عبير.عقيقي عبير.عقيقي 29-10-2021

محتارة في أمرك وتسألين عن شكل بطن الرضيع الطبيعي؟ لا تقلقي، وتابعي قراءة هذه المقالة المفصلة من موقع عائلتي لتحصلي على الاجابة وتطمئني حيال شكل بطن رضيعك.

ias

بعدما عددنا لك 5 حقائق غريبة عن الأطفال ستكتشفينها للمرة الأولى، ستلاحظين عند ولادة طفلك الجديد، ظهور بعض الحالات الجسدية في شكل الطفل خلال الأسبوعين الأولين. وفي هذه المقالة، نكتب لك عن شكل بطن الرضيع الطبيعي تحديدًا لكيلا تقلقي في حال وجدت أن طفلك منتفخ، كما نكشف لك عن حجم بطن رضيعك في الأيام العشرة الأولى.

شكل بطن الرضيع الطبيعي

من الطبيعي أن يبدو بطن الطفل ممتلئًا ومستديرًا إلى حد ما. عندما يبكي طفلك، قد تلاحظين أيضًا أن الجلد فوق المنطقة الوسطى من البطن قد يبرز بين شرائط الأنسجة العضلية التي تشكل جدار البطن على كلا الجانبين. يختفي هذا دائمًا تقريبًا خلال الأشهر العديدة المقبلة مع نمو الطفل. فما هي اسباب انتفاخ بطن الرضيع؟

عادة ما تبرز بطون الأطفال، خاصة بعد الرضاعة. إذا شعرت أن بطن طفلك بعد الرضاعة منتفخ وصلب، وإذا لم يكن لديه حركة أمعاء لأكثر من يوم أو يومين أو كان يتقيأ، فاتصلي بطبيب الأطفال الخاص بك. على الأرجح أن المشكلة ناتجة عن الغازات أو الإمساك، ولكنها قد تشير أيضًا إلى مشكلة معوية أكثر خطورة، فلا تتأخري في استشارة الطبيب.

ومن جهة أخرى، تشعر الكثير من الأمهات بالقلق بشأن مظهر الحبل السري لرضيعهنّ والعناية به. في الواقع، يحتوي الحبل السري على ثلاثة أوعية دموية مغلفة بمادة تشبه الهلام. بعد الولادة، يتم شد الحبل أو ربطه قبل قطعه لفصل الرضيع عن المشيمة. ثم يُسمح للجذع السري ببساطة أن يذبل وينزل، والذي يحدث عادة في حوالي 10 أيام إلى 3 أسابيع.

حجم معدة المولود الجديد

من المهم ملاحظة أن هناك فرقًا بين ما يمكن أن تحمله معدة المولود مقابل ما يجب أن تحمله. عندما نتحدث عن "حجم" معدتهم، فإننا نتحدث في الواقع عن مقدار الحليب الذي يأخذه الطفل بشكل مريح. تعتبر مقارنات الحجم التي سأعددها لك فيما يلي، جيدة لتقدّري المقدار الذي يجب أن تقدميه لطفلك الرضيع:

  • في اليوم الأول: في اليوم الأول، تكون معدة طفلك بحجم حبة البازلاء. يمكن أن يشرب المولود ما يقرب من ملعقة كبيرة في المرة الواحدة، لذلك لا بأس من أنك ربما تنتجين كمية محدودة فقط من اللبأ أثناء الرضاعة.
  • في اليوم الثالث: بحلول اليوم الثالث، تكبر معدة طفلك لتصبح بحجم حبة الجوز. عادة ما يكون هذا كافياً لاستيعاب 30 مل من السوائل. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تجدين نفسك محتقنة في هذا الوقت، ومن المحتمل أن يبدأ حليب ثديك في التحول إلى بياض أكثر وأكثر. وهذا ما يسمى بالحليب الانتقالي.
  • في اليوم العاشر: بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 10 أيام، ربما تكون معدته بحجم كرة الجولف. بعد 10 أيام، يكون طفلك جاهزًا لتناول من 60 الى 90 مل من الحليب في الوجبة. وفي المقابل، هل تعلمين بماذا يفكر رضيعك في الأسبوع الأول وماذا يريد منك؟

وأخيرًا، تعرفي أيضًا من موقعنا علىاسباب وعلاج انتفاخ البطن للاطفال حديثي الولادة.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على