عبير.عقيقي عبير.عقيقي 02-02-2022

تتساءل المرأة عن شكل البطن بعد الولادة الطبيعية كيف سيكون، ويجيب موقع عائلتي من خلال هذه المقالة بالنصائح والمعلومات الضرورية فيما خص هذا الموضوع.

ias

لسوء حظ الأمهات الجدد، لن يعود شكل البطن بعد الولادة الطبيعية على ما كان عليه بسرعة، وهذا من ضمن تغيرات تحدث لجسمك بعد الحمل لن يخبرك بها أحد. في الواقع، تختلف الجداول الزمنية لفقدان الوزن بين امرأة وأخرى بناءً على عوامل عدّة، مثل مقدار ما اكتسبته أثناء الحمل، تعتمد الرضاعة الطبيعية أم لا، بالإضافة الى نوعية النظام الغذائي ووتيرة ممارسة الرياضة.  في هذه المقالة، سنتحدث عن شكل البطن بعد الولادة الطبيعية وكيفية التعامل معه.

شكل البطن بعد الولادة الطبيعية

تتمتع عضلات البطن والجلد بمرونة كبيرة إلى حد ما. في الحقيقة، تسعة أشهر من الحمل، تليها جلسة دفع مجهدة تستمر عادةً من 30 دقيقة إلى ساعة، على الرغم من أنها قد تصل إلى ثلاث ساعات، تعمل على شد وإجهاد بشرتك. هذه الحركة من انتفاخ كبير إلى تفريغ مجهد يجعل شكل البطن بعد الولادة إمّا مترهّل، متشقق، مقسّم بطبقات أو يبقى منتفخ لفترة بعد الولادة الطبيعية.

من جهة أخرى، تعاني امرأة واحدة من كل امرأتين من حالة مرتبطة بالحمل تسمى انفصال البطن، وهو ترقق عضلات البطن واتّساعها الذي قد يتطور مع توسع معدتك. إذا حدث هذا معك، فقد يترك فجوة أو انتفاخًا أسفل مركز بطنك.

إقرأي أيضًا:اكتشفي كريمات لشد ترهلات البطن بعد الولادة والنحافة!

الجدول الزمني للبطن بعد الولادة

تحقّقي من هذا الجدول الزمني المتوقّع لخسارة وزن البطن بعد الولادة.

بطن ما بعد الولادة الطبيعية

يبدأ إنقاص الوزن فور الولادة. ستفقدي حوالي كيلو بينما يتقلّص الرحم إلى مستوى السرة.

إليك أيضًا: اكتشفي اضرار الحمل بعد الولادة القيصرية وتجنبيها!

البطن بعد الولادة الطبيعية بأسبوع

بعد أسبوع من الولادة، ما زلت تتبولين الكثير من السوائل، خاصّةً إذا كنت قد خضعت لحقنة وريدية، مما يعني أنك ما زلت تخسرين الوزن. ولكن، أنصحك في هذه المرحلة أن تراقبي تناسق جسمك ولا تقفي على الميزان. الوقت لا زال مبكرًا! قد تلعب الرضاعة الطبيعية أيضًا دورًا في إنقاص الوزن خلال هذا الوقت والتخفيف من انتفاخ البطن. فالرضاعة الطبيعية تساهم في شدّ الرحم بشكل أسرع مما يخفف من ظهور بطنك منتفخًا بعد الولادة.

البطن بعد الولادة الطبيعية بأسبوعين

في هذه الفترة، لا زلت في فترة الكآبة النفاسية، وبالتالي قد لا تلاحظين تطوّرًا مرضيًا لشكل بطنك. لذا، لا تقفي على الميزان! فالرقم الذي ستقرأينه قد يسبب لك الإحباط والبكاء. مع العلم أنّ الرقم الموجود على الميزان عادة لا يعكس دهون الجسم، بل رواسب الحمل.، فلا تقلقي. بل على العكس، قومي بقياس خصرك مرة في الشهر لتتبع التطوّر هنا بدلًا من الكيلوغرامات.

للمزيد إقرأي: كيف يكون شكل المهبل قبل الولاده؟

البطن بعد الولادة الطبيعية بشهر

إذا كنت قلقة بشأن كيفية فقدان بطن ما بعد الولادة، فاحرصي على ملاحظة التالي:

  • من الشائع أن تفقد الأمهات الجدد ما يصل إلى 10 كيلو في الشهر التالي للولادة، وفقًا للكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد. وذلك نظرًا لأنه يُنصح باكتساب من 11 الى 13 كيلو أثناء الحمل، فقد تعودين تقريبًا إلى حجم ما قبل الحمل بحلول هذه المرحلة.

البطن بعد الولادة الطبيعية بستة أسابيع

يعود الرحم إلى الحوض بعد حوالي ستة أسابيع من الولادة، ويعود تحديدًا إلى حجمه الأصلي. هذا يعني أن بطنك بعد الولادة بستة أشهر سيبدو أصغر وأصغر.

إقرأي أيضًا: 5 أسباب قد تمنعكِ من خسارة الوزن بعد الولادة

البطن بعد الولادة الطبيعية بتسعة أشهر

هناك قول مأثور يقول بإنّ 9 أشهر من الحمل يقابلها 9 أشهر أخرى بعد الإنجاب لتعود الأمور إلى مجاريها ويعود بطنك كما كان سابقًا. ولكن إذا ربحت أكثر من الوزن الموصى به، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلًا لتبدين وكأنك "أنت" مرة أخرى.

كيفية التخلص من بطنك بعد الولادة

هل تعلمين أنّه هناك خطوات استباقية لإعادة البطن بعد الولادة الطبيعية الى ما كان عليه؟ إليك الخطوات فيما يلي:

التمارين

سيساعدك القيام ببعض التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي على استعادة وزنك قبل الحمل في غضون بضعة أشهر. ولكن إذا كنت تريدين أن تري ذلك البطن مسطحًا، فسيتعين عليك القيام ببعض التمارين التي تستهدف عضلات البطن.

  • استلقي على ظهرك، ضعي قدميك بشكل مسطح على الأرض، واثني رجليك
  • اسحبي زر بطنك نحو عمودك الفقري وارفعي حوضك عن الأرض
  • شدي الأرداف واستمري لمدة 5 ثوان
  • كرري ذلك 20 مرّة في كلّ جلسة

إقرأي أيضًا: متى ابدأ تمارين لتسهيل الولادة وما هي أهم التمارين؟

الطعام الصحي

عندما ترعين مولودًا جديدًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فمن المغري الوصول إلى الشوكولاتة والابتعاد عن عادات الأكل الصحية، وبخاصةٍ في منتصف الليل. وللتخفيف عنك، إليك بعض الوجبات الخفيفة السهلة، اللذيذة والصحية:

  • حبوب عالية الألياف للحفاظ على عمل نظامك بسلاسة
  • الخضار والفواكه المقطّعة في الثلاجة والسهلة الأكل
  • الزبادي مع رش الجرانولا أو الفواكه المجففة

وأخيرًا، إقرأي أيضًا عن تضييق المهبل بعد الولادة بالأعشاب وبخلطات طبيعية!

الحمل الولادة ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على