متى يفقد طفلي أسنانه اللّبنية وكيف أحافظ على أسنانه الدّائمة؟

في الإجمال، تبدأ الأسنان اللبنية بالتزعزع والسقوط من تلقاء نفسها من أجل إفساح المجال أمام الأسنان الدائمة، عند بلوغ الطفل سنّه السادس. ولكن، لكلّ قاعدة استثناء، ومن الأطفال من يبدأ بفقدان أسنان الحليب في مرحلةٍ مبكرة على أن تستمرّ هذه العملية حتى الثانية عشر أو الثالثة عشر من العمر.

سقوط الاسنان اللبنية متى يبدأ

وفي العادة، يفقد الطفل أسنانه من حيث ترتيب بزوغها، بمعنى آخر، يفقد الطفل أولاً القواطع الوسطى السفلية، ثم القواطع الوسطى العلوية، تليها القواطع الجانبية، والأضراس الأولى فالأنياب والأضراس الثانية.

وفي حال فقد الطفل أحد أسنانه اللبنية في مرحلةٍ مبكرة جرّاء تعرّضه لحادثة ما أو إصابته بالتسوس، فثمة احتمال كبير أن يظهر السن الدائم البديل له أبكر من المتوقع وأن يكون معوّجاً أو ملتوياً لعدم كفاية المساحة المخصّصة له.

ولمّا يبدأ طفلكِ مرحلة فقدان أسنان الحليب أو الأسنان اللبنية، تنصحكِ "عائلتي" بأن تبذلي كل ما في وسعكِ لتحسين طريقة عنايته بنظافة أسنانه وصحّتها:

  • ذكّريه مثلاً أن يُفرّش أسنانه مرّتين في اليوم على الأقل. راقبيه عن كثب أثناء قيامه بهذه المهمة وقدّمي له المساعدة متى احتاجها.
  • ساعديه في تنظيف أسنانه بالخيط قبل موعد خلوده إلى الفراش.
  • خفّفي من معدّل استهلاكه للمأكل والمشرب بين الوجبات وقبل موعد النوم – لاسيما السكريات والحلويات والعصائر المحلّاة والمشروبات الغازية.
  • إحرصي على أخذه في زياراتٍ منتظمةٍ إلى طبيب الأسنان.
  • اسألي طبيب الأسنان عن العلاجات بالفلوريد ومانعات التسرّب التي يمكن أن تخفّف من نسبة إصابته بالتسوّس.

اقرأي أيضاً: كيف تساعدين طفلك على التأقلم مع سقوط أسنانه اللبنية؟



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!