abir.akiki abir.akiki 09-12-2022

تسلط دراسة جديدة الضوء على زيادة بنسبة 17% في استخدام الشاشات بين المراهقين في العامين الماضيين، أكثر من السنوات الأربع السابقة، إليك السبب.

ias

يقضي الأطفال والمراهقون في أمريكا وقتًا أكثر من أي وقت مضى في استخدام الشاشات ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث ارتفع عدد الساعات التي يقضونها على الإنترنت بشكل حاد خلال الوباء، وفقًا لنتائج استطلاع نُشر مؤخرًا.

وجد الاستطلاع، الذي نشرته منظمة الأبحاث غير الربحية Common Sense Media، أن الاستخدام الكلي للشاشة بين المراهقين والمراهقات زاد بنسبة 17% من عام 2019 إلى عام 2021، وهو نمو أسرع مما كان عليه في السنوات الأربع السابقة.

في هذا الإطار، قال الخبراء إن الزيادات التي أبلغ عنها المسح هي على الأرجح انعكاس للصعوبات التي عانت منها الأسر في المدرسة ورعاية الأطفال والتفاعل الاجتماعي طوال الوباء. من الأمور التي تثير قلق بعض الذين يتتبعون وقت الشاشة حدوث طفرة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا، على منصات مثل Instagram و Snapchat و Facebook ، على الرغم من أن هذه المنصات تتطلب أن يبلغ المستخدمون 13 عامًا على الأقل بسبب قانون يحظر شركات من جمع البيانات من الأطفال.

ماذا تعني هذه التغييرات؟

على الرغم من زيادة استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات، إلا أن استخدام الشاشة كان الأعلى بين الأطفال من الأسر ذات الدخل المنخفض وهو أمر منطقي نظرًا لأن هذه العائلات تأثرت أكثر من الوباء. قال ديفوراه هيتنر، مؤسس Raising Digital Natives ومؤلف كتاب Screenwise: “لقد تضرر الأطفال ذوو الدخل المنخفض أكثر من إغلاق المدارس”، وربما كان لديهم أنشطة أقل بعد المدرسة أثناء الوباء أيضًا، ولذا كانوا في المنزل ولديهم المزيد من الوقت للشاشات.

نظرًا لأن العمال ذوي الأجور المنخفضة كانوا أيضًا أكثر عرضة من غيرهم من العمال للعمل بشكل شخصي، فقد يقضي الأهل في هذه العائلات وقتًا أقل في المنزل، مما يعني أن “أطفالهم قد تركوا أكثر لأجهزتهم الخاصة، إذا جاز التعبير”.

كما وجد التقرير أن الأولاد يقضون وقتًا أطول على الشاشات أكثر من الفتيات، ربما بسبب انجذابهم للألعاب. من هنا قال الخبراء إن الزيادة في استخدام الشاشات لم تكن بالضرورة سببًا للقلق في حد ذاتها. على سبيل المثال، عندما استخدم الأطفال الشاشات للتواصل أثناء الوباء، كان ذلك على الأرجح شيئًا جيدًا، كما قال الدكتور هيتنر.

دورالأهل في تقليل استعمال السوشيل ميديا

أحد التمارين التي تقوم بها إحدى الخبراء مع طلاب محو الأمية الرقمية والتي يمكن للاهل أيضًا تجربتها في المنزل، هو مطالبة الأطفال بتحليل كيفية قضاء وقتهم على مدار يوم واحد. قالت في كثير من الأحيان، “إنهم مندهشون نوعًا ما من الوقت الذي يقضونه على الشاشات”. بعد ذلك، طلبت منهم إنشاء قائمة تضم 25 شيئًا سيفعلونه إذا لم تكن الشاشات موجودة، ثم تقترح عليهم أخذ إجازة لمدة 24 ساعة من الشاشات، مما يشجعهم على إنجاز بعض مهام قائمة المهام خلال تلك الفترة.

أخيرًا، يجب على الأهل إذًا توضيح أهمية الخصوصية وأن ما يشاركه الأطفال سينعكس عليهم وعلى سمعتهم. قد يكون من المفيد أيضًا مناقشة الطبيعة الأدائية لوسائل التواصل الاجتماعي حتى يفهم الأطفال أن الأشخاص ينشرون عندما يقضون وقتًا ممتعًا حقًا، أو عندما يقضون يومًا جيدًا ، وهذا لا يعكس بالضرورة واقعهم المعاش الثابت.

الأمومة والطفل الأم والطفل تكنولوجيا دراسات نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل أسوأ 5 أخطاء يرتكبها الأهل مع أولادهم قبل العودة إلى المدرسة
لا تمرري لهم شعور الخوف!
الأمومة والطفل علاجات طبيعية لزكام الأطفال يمكنك استعمالها في المنزل 
ساعدي طفلك في المنزل من دون طبيب
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الأمومة والطفل أخطاء تجنبيها أثناء وضع طفلك في مقعد السيارة
3 أخطاء من الضروري الإلتفات إليها!
الأمومة والطفل هكذا تتصرفين إذا قام طفلك بالتعليق على مظهر شخص ما في الأماكن العامة
اليك الطريقة الصحيحة لتفادي الاحراج
الأمومة والطفل خطوات بسيطة لإنشاء مكان قراءة مثالي وممتع لطفلك
حوّلي الأمر الى نشاط ممُتع!
الأمومة والطفل انشطة تساعدك اذا بقيت مستيقظة مع طفلك في الليل  
هذه الانشطة ستبقيك مستيقظة
الأمومة والطفل قصّة مؤثّرة لمخاطر اتباع حمية حليب اللوز للأطفال! 
هذا الحليب لا يكفي
الأمومة والطفل "أسطورة الطفل الوحيد": مرض بحد ذاته!
هل تفضلين ان يكون طفلك وحيدا؟
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
الأم والطفل نصائح تساعد طفلك الذي يرفض دومًا تناول الطعام! 
اتبعي هذه النصائح لمساعدة طفلك
الأمومة والطفل أمور تزعج الأم يقوم بها الأقرباء مع أطفالها
نسف معايير التربية بدافع الحب!

تابعينا على