عبير.عقيقي عبير.عقيقي 04-01-2022

إذا كنت تسألين عن نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتتمكني من التعرف على الأسباب والدلالات.

ias

بعدما أجبناك عن سؤال ما الذي يعنيه نزول دم مع مخاط في الشهر التاسع، لا بد من الكشف عن أنّ الإفرازات المهبلية الصحية هي سائل صافٍ أو أبيض يحتوي على مخاط عنق الرحم، وسوائل مهبلية، وبقايا خلوية. قد تحدث بعض التغييرات في كمية أو مظهر الإفرازات المهبلية بشكل طبيعي، بينما قد يشير البعض الآخر إلى حالة صحية خطيرة.

فما هي دلالات نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية؟ تابعي القراءة فيما يلي.

دلالات نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية

إذا حدث نزول دم بنيّ عند ممارسة الجماع من دون حماية، فقد يكون ذلك علامة على الحمل. كما يمكن أن يكون التبقع خلال مرحلة مبكرة من الحمل علامة على الإجهاض، لذا من المفضل أن تتصلي بطبيبك فورًا.

هذا في حال كنت حامل، ولكن في الأيام العادية، إذا لاحظت نزول سائل بنيّ بعد الجماع فقد يكون ذلك دليل على إفراز بقايا دم الدورة وبطانة الرحم. فلا داعي للقلق.

دلالات نزول سائل بني من دون علاقة

عادةً ما يكون الإفراز البني طبيعيًا، وبخاصةٍ عندما يحدث أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرةً. يمكن أن تبدو الإفرازات المتأخرة في نهاية الدورة الشهرية بنية اللون بدلاً من الأحمر. قد تعانين أيضًا من كمية صغيرة من الإفرازات الدموية بين الدورات الشهرية. وهذا ما يسمى الاكتشاف.

في حالات نادرة، يمكن أن يكون الإفراز البني علامة على سرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم. يمكن أن تكون مشاكل أخرى مثل الأورام الليفية أو غيرها من النمو غير الطبيعي. هذا هو سبب أهمية الخضوع لفحص الحوض ومسحة عنق الرحم سنويًا. سيتحقق طبيب أمراض النساء الخاص بك من وجود تشوهات في عنق الرحم أثناء هذه الإجراءات.

أسباب ظهور الإفرازات بعد العلاقة الزوجية

يتغيّر قوام الإفرازات المهبلية بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية. وفيما يلي أكشف لك عن الأسباب المحتملة للإفرازات بعد ممارسة الجماع:

  • الإثارة: تحفز الإثارة الجنسية على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. تتوسع الأوعية الدموية لاستيعاب إمداد الدم المرتفع.
  • القذف الأنثوي: أثناء ممارسة الجماع، قد تقذف الأنثى. هذا ينطوي على طرد السوائل من خلال مجرى البول.
  • التهاب المهبل الجرثومي: يمكن أن يجعل هذا الالتهاب الإفرازات بعد ممارسة الجماع أكثر وضوحًا. يحدث عندما يتغير الرقم الهيدروجيني للمهبل، مما يعطل التوازن الصحي للبكتيريا في المهبل.
  • العدوى الفطرية: يمكن أن تشير الإفرازات المهبلية البيضاء المتكتلة أثناء ممارسة الجماع أو بعده إلى الإصابة بعدوى الخميرة.

وأخيرًا، بعدما كتبت لك عن الافرازات البنية بعد العلاقة الزوجية، تعرفي على افرازات بداية الحمل وكيف يكون شكلها.

الصحة التهابات المهبل الصحة الجنسية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على