الشيخ وسيم يشرح عن حكم الاحتلام في رمضان

حكم الاحتلام في رمضان

ما حكم الإحتلام في رمضان؟ وكيف ينظر الشرع لهذا الموضوع؟ الشيخ وسيم المزوق يشرح فيما يلي:

فإن الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم، لأنه خارج عن طاقة الإنسان ولا يوجد تعمد منه، ولا قدرة له على كفه، والله عز وجل لا يكلف الإنسان ولا يؤاخذه إلا بما يطيقه، كما قال: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة: 286}.

لكن يلزمه الاغتسال إن كان قد خرج منه مني، فإن لم يخرج منه مني فلا يلزمه شيء، أما إذا تسبب الشخص في خروج المني فهذا لا يسمى احتلاما، بل هو استمناء وهو محرم في رمضان وغيره، وتشتد حرمته في رمضان وفي نهاره لانتهاك حرمة الشهر وإفساد الصوم، وتجب منه التوبة إلى الله تعالى، وإن حصل في نهار رمضان أفسد الصوم ووجب القضاء.

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن حكم صيام الحامل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصائم: يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي... رواه البخاري. ومن استمنى فلم يترك شهوته، ولأنه تعمد إخراج المني في نهار رمضان بخلاف الاحتلام كما بينا أعلاه حيث انعدام الارادة والفعل إذ لا طاقة له على دفع وكف الاحتلام.

بناء عليه: فمَن نام في نهار رمضان فاحتلم فصيامه صحيح، لكن عليه الاغتسال من أجل الصلاة، ومن قام بالاستمناء عليه القضاء مع التوبة النصوح. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن حكم الصلاة في رمضان