كيفية حساب اسابيع الحمل بالهجري

حساب اسابيع الحمل بالهجري

بما أنه يجب على المرأة معرفة طريقة حساب الحمل بالشكل الصحيح لتعرف خصائص المرحلة التي تمر بها، إليك طريقة حساب اسابيع الحمل بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة.

طريقة حساب اسابيع الحمل بالهجري:

إن حساب اسابيع الحمل بالهجري دقيق تماما كالحساب العادي، ولكن طريقة الحساب تختلف بحوالي سبعة أيام. بما ان حساب الحمل بالاسابيع يتم بالاستناد الى الدورة الشهرية الاخيرة، فإن بداية الاسبوع الاول منه تكون في اليوم الاول من نزول الحيض، وهكذا دواليك بالنسبة الى الاسابيع اللاحقة.

الأمر نفسه يتم في الحساب الهجري ولكن ما يختلف هو موعد الولادة المتوقع بحوالي الاسبوع تقريبا كما سبق وقلنا.

كيفية التأكد من حساب اسابيع الحمل؟

إذا أردت أن تتأكدي من موعد حملك، ما عليك إلا أن تسألي الطبيب المتابع لحملك. وفي حال أعطاك أسابيع حملك بالتواريخ الميلادية، أطلبي منه أن يكرر ذلك بالتاريخ الهجري. فالطبيب وحده هو القادر على حساب الحمل الصحيح بطرق مؤكدة وذلك عبر طرق متعددة منها:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: يتوقع لطبيب عبر السونار عمر الحمل الاولى ومدى تقدمه وذلك وفقا لوزن الجنين وطوله.
  • قياس عنق الرحم: بقوم الطبيب بالفحص البدني للسيدة الحامل ما يسمح له بقياس عنق الرحم لمعرفة مرحلة الحمل وتوقع موعد الولادة الاولي.

نشير أخيرا الى أن فترتي الحيض والاباضة يعتبران الاسبوعين الاولين من اسابيع الحمل، اذ يتم التبويض بعد مرور اسبوعين على اليوم الاول من الدورة الشهرية الاخيرة.من هنا، اذا ولدت طفلك في الوقت المحدد الذي حدده لك الطبيب في بداية الحمل، سوف يكون ذلك في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل وليس الاربعين كما يعتقد البعض.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

سنكشف لك إن كنت ستُحقّقين وعودكِ لنفسكِ في العام الجديد؟