4 جمل عليك قولها لطفلك المشاغب ولكن بشكل مختلف!

جمل عليك قولها لطفلك المشاغب بشكل مختلف

طفلك مشاغب ومشاكس ولا تعلمين كيف تتعاملين وكيف تعدلين سلوك طفلك السيء؟ مما لا شك فيه أنّ الطفل سيء السلوك يسبب إحراجًا وإرباكًا لوالديه وبخاصة في الأماكن العامة دون أن ننسى أنه يرتكب في الكثير من الأحيان أخطاءً كارثية.

ولأننا أطلعناك في وقت سابق على كيفية التعامل مع سلوكيات طفلك السيئة، سنلقي الضوء اليوم على أبرز الجمل التي تقولها الأم اثناء المواجهة مع طفلها المشاغب والتي لا تلقى جوابًا إثرها. لماذا؟ لأنها ببساطة تقولها بطريقة خاطئة.

في هذا المقال، سنعرض لك الجمل نفسها ولكن بطريقة مختلفة، وسترين أنها ستكون أكثر تأثيرًا بطفلك بهذا الأسلوب.

قم بتوضيب الألعاب فورًا!

عوض إجباره على توضيب الأغراض او الألعاب التي قام برميها في كل أرجاء المنزل والذي لن ينفع بتاتًا مع طفلك المشاكل، قولي له مثلًا: "هيّا بنيّ ساعدني لنوضب الأغراض معًا" وسترين كيف سيمتثل الى ما تقولينه له بسهولة.

أنت معاقب!

وطبعًا إذا قررت معاقبة طفلك لقيامه بعمل ما، استبدلي جملة "أنت معاقب" بـ : "أتفضّل مساعدتي في الأعمال المنزلية لأسبوع ام الإمتناع عن مشاهدة التلفزيون لأسبوع؟" طبعًا سيفضل مساعدتك في الأعمال وبالتالي سيتعلم المشاركة أولًا ولن يعيد الكرّة مجددًا لأنه طبعًا لن يحبّذ الخضوع لمثل هذا العقاب مرة أخرى.

لم تكمل طعامك إذًا لن تحصل على الحلوى!

إن سبق وجربت هذه الطريقة مع طفلك فأنت طبعًا بتّ تعلمين أنه سيتشبث برأيه أكثر ولن يكمل طعامه أبدًا. قولي له في المقابل " فلننهي طعامنا لنتناول الحلوى بعدها"!

ارتدي ملابسك فورًا لأننا قد تأخرنا!

كثيرًا ما نسمع الأمهات يرددن هذه العبارة في كل صباح، والتي لا تجعل الطفل طبعًا يسرع في ارتداء ملابسه. قولي له مثلًا "فلنرى ان كنت تستطيع ارتداء ملابسك وعيناك مغمضتان، او في دقيقتين فقط ( وابدأي العدّ).

أسلوبك في التعامل مع طفلك المشاكس هو الأهم عزيزتي، وليس ما تقولينه له فعلًا. جربي هذه الجمل وشاركينا تجربتك لاحقًا مع طفلك!

للمزيد: فيديو بمواقف لا تفهمها سوى ام الطفل المشاكس



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟