جوانا.القاعي جوانا.القاعي 09-02-2016

يعدّ الحمل من أكثر الفترات غرابة وصعوبة وجمالًا في الوقت عينه التي تمرّ بها المرأة في حياتها والتي تقلبها رأسًا على عقب. تختبر المرأة في هذه الفترة مجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية بفعل فورة الهرمونات التي تترافق وهذه الفترة. أما المرأة الحامل للمرّة الأولى والتي لم تختبر هذه المرحلة من قبل، فإليك بعض الأمور التي عليك توقّع حدوثها في الأشهر الأخيرة من الحمل في هذا المقال:

ias

كيف تحسبين فترة الحمل وموعد الولادة؟

الشعور بالتعب بسبب ثقل الجنين والسائل الأمنيوتي: تختبر المرأة الحامل في فترة ال 9 أشهر من الحمل شعورًا بالتعب والإرهاق يزداد تدريجيًا مع مرور الأشهر ليبلغ ذروته في الأشهر الأخيرة إذ فضلًا عن الإرهاق تشعر المرأة بتعب وثقلٍ يتأتّى من ازدياد حجم الجنين بالإضافة إلى السائل الأمنيوتي الذي يحيط به.

ظهور علامات التمدد بشكل ملحوظ: في الأشهر المتقدّمة من الحمل، يصبح الجنين شبه مكتملٍ وينمو ويكبر يومًا بعد يوم ما يسرّع في ظهور علامات التمدّد على الجلد وبخاصة في الأماكن التي زاد حجمها في شكل كبير كمنطقة البطن.

إنخفاض الشهية: أما شهية المرأة فتختلف تمامًا في الأشهر المتقدّمة من الحمل، إذ تبلغ ذروتها في بدايته إذ تزداد شهيتها بشكل كبير. أما في الأشهر الأخيرة عزيزني، فستتقلّص هذه الرغبة بشكل ملحوظ إذ إنّ حجم الجنين الكبير وتوسّع الرحم يؤديان إلى الضغط على بعض الأعضاء الداخلية ومنها الأمعاء فلن تشعري بحاجة كبيرة للطعام.

تورّم القدمين والكاحلين: وفي الأشهر الأخيرة من الحمل سيزداد وزنك كثيرًا ويعاز ذلك إلى ازدياد كميات الماء في جسمك محدثًا تورّمًا في القدمين والكاحلين بشكل خاص.

ازدياد التبول: لا يضغط حجم الجنين على الجهاز الهضمي فحسب بل على المثانة كذلك الأمر وقد يضطرك الأمر لإمضاء معظم وقتك في الحمام.

تسرّب الثديين: وفي هذه الفترة تبدأ الغدد الثديية بالتحضير لإنتاج الحليب والتهيّؤ للرضاعة لذا يزداد حجم الثديين ويتسرّب الحليب منهما في بعض الأحيان.

زيارة المستشفى بصفة متكررة: أما إذا كانت هذه تجربتك الأولى مع الحمل فقد تخطئين في مرات عدة في تخمين أعراض المخاض وفي كلّ مرة تشعرين فيها بألم تهرعين إلى المستشفى. إقرأي أيضًا: ما هي آثار الحمل؟

الحمل صحة الحامل

مقالات ذات صلة

الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!
الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!
الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!
ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!

تابعينا على