أهم التغيرات التي ستلاحظينها على طفلك عندما يبلغ من العمر السنتين

تغيرات تحدث لطفلك مع بلوغه السنتين

بعدما كشفنا لك عن التغيرات التي يُمكن أن تحدث لطفلك خلال السنة الأولى، ما رأيك اليوم في إلقاء نظرة على التغيرات التي ستلاحظينها عليه حين يبلغ من العمر السنتين؟

بدءاً من نمو مهاراته الفكرية وصولاً إلى تطور مهاراته الحركية الكبيرة والدقيقة، إليك في ما يلي أبرز التغيرات التي ستلاحظينها على طفلك مع بلوغه من العمر السنتين، ومتى تحتاجين إلى استشارة الطبيب؟

تطور مهارات التعلم والتفكير

هناك اختلاف كبير في طريقة تفكير طفلك بين عمر السنة والسنتين. ستلاحظين أنّ طفلك يمضي وقتًا أطول في ألعاب التظاهر. هنا، سيستخدم خياله لإنشاء شخصيات خيالية، وحتى أصدقاء خياليين. بعمر السنة، لا يكون الطفل قادراً بعد على العثور على الأشياء المخفية، ولكنّه، بعمر السنتين، سيستمتع بالعثور على الأشياء المخبأة تحت الأغطية. وهذا ليسأ كل شيء؛ بل سيكون طفلك قادرًا أيضاً على اتباع التعليمات التي تتطلب خطوتين لتنفيذها، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

نمو المهارات الحركية

ستلاحظين أيضاً تغيرات كبيرة في حركة طفلك؛ خلال هذه المرحلة، سيبدي رغبته في القفز على الأريكة أو حتى السرير، كما يُمكنه أيضاً ركل الكرة أو رميها بسهولة. ولأنّه في عمر السنتين يعشق الإستكشف، فعليك التأكد من توفير له المكان الآمن لتحقيق هذه الغاية.

تطور مهارات اللغة والنطق

كذلك، ستلاحظين تطوراً كبيراً في مهاراته اللغوية؛ بالإضافة إلى الكلمات العشر التي كان يعرفها في عامه الأول، بات بإمكانه تسمية المزيد من الأشياء. فهو لا يعرف أسماء أشقائه الأكبر سناً فحسب، بل يستطيع أيضاً تمييز أعضاء جسم الإنسان وتسميتها. كما يُمكنه بناء جمل أطول وإدراج نفسه في الصورة. سيقول مثلاً: "ماما، أنا أريد تناول الحلوى"، بدلاً من "ماما، حلوى".

زيادة قدرة الطفل على الفهم

ومن التغيرات التي ستلاحظينها على طفلك خلال هذه المرحلة، قدرته على تذكر الأحداث الماضية. على سبيل المثال، إذا حذّرت طفلك من لمس سطح ساخن، فهو سيتذكر تحذيرك عندما يرى السطح الساخن مرة أخرى. يمكن لطفلك الآن الإشارة إلى أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء. ستفرحين لرؤية حماسه وهو يحاول حلّ ألعاب البازل البسيطة.

تنسيق أفضل بين اليدين والأصابع

رغم أنّ طريقة إمساكه لفرشاة التلوين أو القلم قد تبدو غير صحيحة بالنسبة لك، إلا أنك ستلاحظين تنسيق أفضل بين يديه وأصابعه. وهذا التنسيق سيساعده خلال هذه المرحلة على استخدام مقبض الباب، فتح صنبور المياه، وغيرها من الأمور.

تغيرات في مظهر طفلك

ستلاحظين أيضاً تغييرات في مظهر طفلك الصغير. لن تري بعد الآن ذراعيه وساقيه القصيرتين وبطنه المستدير؛ كانت هذه الميزات رائعة للزحف. ولكنه، بعدما أصبح طفلك قادرًا على المشي على قدميه، سيبدو أكثر قوة ويشبه أي طفل بعمر ما قبل المدرسة.

متى عليك استشارة الطبيب؟

مما لا شكّ فيه أنّ الأطفال لا ينمون بالوتيرة نفسها، ولكن متى يحتاج الأهل إلى استشارة الطبيب؟

  • عدم قدرة الطفل على المشي خلال هذه المرحلة.
  • مفردات طفلك أقل من 20 كلمة.
  • عدم قدرة طفلك على بناء برج من 3 قطع.
  • عدم قدرة طفلك على التقاط الأشياء أو رمي الكرة.

والآن، إليك الأطعمة التي تساعد على تنمية ذكاء طفلك بعمر السنتين!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!