افضل نصائح غذائية للحامل في موسم الاعياد

من الضروري على كل حامل أن تنتبه إلى نظام غذائها وتنتقي أطباقها وتحلياتها بعناية وحرص على سلامة حملها وصحة جنينها الذي لم يكتمل نموّه بعد.

ولكنّ هذا الأمر قد يكون صعب التنفيذ خصوصاً في موسم الأعياد الذي يزخر بالاحتفالات وأشهى أنواع المأكولات وأطيبها.

اقرأي أيضاً: أفضل 6 أطعمة لغذاء الحامل

تغذية الحامل في العيد

ولهذا السبب، إرتأت "عائلتي" أن توجّهكِ وكل حامل على الطريق السليم وتضع بين أيديكنّ النصائح الصحية التي ستحافظ على حملكنّ وتمنحكنّ في الوقت نفسه فرصة الاستمتاع بأوقاتكنّ مع الأهل والأصدقاء:

- إحرصي على غسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل تناول أي وجبة طعام وبعد لمس اللحوم النيئة بشكل خاص. فالعناية الزائدة بنظافتك الشخصية ستفيدكِ جداً في موسم الأعياد وتخفّف عنكِ بليّة الأمراض والالتهابات.

- لا تتناولي الدجاج واللحوم إلاّ ناضجة ومطهوّة جيداً، وذلك حتى لا تُصابي بداء التكسوبلاسموز أو عدوى الإشريكية القولونية E Coli.

- راقبي ضغطك ومعدّل السكر في دمك خلال فترة الأعياد، لاسيما إن كنتِ تعانين من أعراض سكري الحمل. وابذلي كل ما في وسعك لعدم الوقوع في شرك الأطعمة غير الصحية والمشروبات السكرية، والسماح لنفسك بالأكل عن اثنين.

- حاولي قدر المستطاع ألاّ تنسفي نظام غذائكِ الصحي المنتظم وواظبي على تناول وجباتٍ صغيرةٍ ومتقاربةٍ بدلاً من 3 وجبات كبيرة رئيسية.

- تلافي استهلاك الأطعمة النيئة وغير المبسترة لاحتمال احتوائها على بكتريا مؤذية لك ولجنينك، على غرار الحليب والعصير والجبنة والبيض النيء.

- إحتفظي بقنينة ماء بالقرب منكِ طوال الوقت واشربي منها على دفعات صغيرة حتى تمنع عنكِ الإرهاق والتوتر وأي من أعراض الولادة المبكرة.

- حاولي تناول الطعام في المنزل قبل الخروج للقاء العائلة والاصدقاء والاحتفال معهم. بهذه الطريقة، ستضمنين لطفلكِ وجبةً صحيةً تمنعكِ من الانغماس في الأطايب والملذّات غير الصحية واستهلاك كمياتٍ زائدةٍ منها.

- لا تحرمي نفسكِ من حلويات العيد ومأكولاته الغنية بالدهون والسكريات. لكن، إحرصي على استهلاكها بكمّيات قليلة جداً وكبديل عن الوجبات الخفيفة.

اقرأي أيضاً: 8 نصائح لزيادة شهية الحامل

ومع كل هذه النصائح والإرشادات، تتمنّى لكِ أسرة "عائلتي" أعياداً سعيدة ومباركة. وعسى للعام الجديد أن يعود عليكِ وعلى أسرتكِ بالخير والمحبة والسعادة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟