أفضل 6 أطعمة لغذاء الحامل

اطعمة خارقة للحامل

إذا كنتِ تُفكّرين في إطلاق العنان لشهيتكِ خلال الحمل وتدليل نفسكِ بكمياتٍ كبيرةٍ من المعجنات والسكريات، تنصحكِ "عائلتي" بأن تُعيدي التّفكير في الأمر، إذ إنّ ما يحتاج إليه جسمكِ في هذه الفترة الدقيقة هو البروتين والكالسيوم الضروريين لنمو عظام طفلكِ وأنسجته، فضلاً عن الحديد الذي ينقل الأكسيجين إلى الجنين عبر خلايا الدّم الحمراء، وحامض الفوليك الذي يوفّر الحماية للقناة العصبية في حال حدوث عيوب من أي نوع.

7 فواكه ضرورية لصحة الحامل والجنين

وبناءً عليه، سيكون من الأفضل لكِ أن تواظبي على تناول الأطعمة الصحيّة التالية وتحرصي على صحّتك وصحة جنينك:

* الأطعمة المُعدّة من الحبوب الكاملة، على غرار حبوب الفطور القمحة الكاملة وأنواع الخبز التي تتميّز عادةً بغناها بالحديد وحامض الفوليك والألياف. وسيكون من الأفضل أن تبدأي يومكِ بفطور الشوفان أو سندويشات خبز القمحة الكاملة والنخالة وتنهيه مع الباستا القمحة الكاملة بالصلصة الحمراء.

* مختلف أنواع الفاصولياء المعروفة بغناها بالبروتين والألياف، سواء أكانت سوداء أو حمراء، رومية أو صويا، بينتو أو غربنزو، عدس أو لوبياء. وإن أضفتِ حفنةً منها إلى حسائكِ أو سلطتكِ، فستزيدينها نكهةً وغنىً بفضل ما تحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة كالحديد والكالسيوم والزنك والفولات.

* سمك السّلمون الذي يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الفيتامين ب والبروتين، فضلاً عن حامض الأوميغا 3 الذي يلعب دوراً مهماً في تعزيز نمو دماغ الجنين ونظره. والسلمون مهم للحامل بشكلٍ خاص كونه ينطوي على نسبةٍ قليلةٍ من الزئبق ويمكن تناوله مشوياً أو مطهواً بمعدل 285 غ في الأسبوع.

* البيض الذي يمكن أن يشكّل جزءاً ممتازاً من نظام غذاء الحامل كونه مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن المختلفة والبروتين والأحماض الأمينية والكولين الذي يُساعد في تحفيز نمو دماغ الجنين.

* التّوت بجميع أشكاله وهو غذاء طيّب المذاق ومصدر ممتاز للفيتامينات والألياف والفولات والبوتاسيوم.

* اللّبن قليل الدسم وغير المنكّه والخالي من السكر المضاف، باعتباره مصدراً غنياً بالكالسيوم والبروتين. أَضيفي هذا الطعام إلى أطباقكِ وتناوليه وجبةً خفيفةً مع شرائح الفاكهة الطازجة والتوت البري، وإنعمي بفوائده!

هل من أطعمة تُجنّبكِ تشقّقات الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟