لما ياسين لما ياسين 17-06-2024
اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية

إنّ اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية تُعتبر من أهم الركائز التي تساهم في تشكيل شخصية الطفل وبناء مستقبله الأكاديمي والاجتماعي، حيث تهدف هذه المرحلة إلى تزويد الأطفال بالمهارات الأساسية والمعرفة اللازمة لمواصلة التعليم في المراحل اللاحقة لا سيّما إذا تمّ اعتماد استراتيجيات التدريس الأكثر فعالية في العالم.

ias

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، كيفية التحضير لها في المنزل، ونصائح لتهيئة الطفل نفسيًا لهذه المرحلة الحيوية، كما سنستعرض أيضًا بعض الدراسات العلمية الموثوقة التي تدعم هذه المعلومات.

الأهداف التعليميّة في هذه المرحلة

سنكشف لكِ عن أبرز وأهمّ اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية في ما يلي، وذلك من خلال عرض مختلف الميزات التي يمكن أن يحصل عليها الطفل خلال هذه المرحلة، وتشمل:

أقلام ودفاتر وألعاب على طاولة وطفل يلعب بها
مصدر الصورة: Image by freepik

تنمية المهارات الأساسية

تعتبر تنمية المهارات الأساسية مثل القراءة، الكتابة، والحساب من أبرز اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، فبحسب تقرير صادر عن أبحاث جامعة هارفرد عام 2015، نُشِر على موقع “Center on the Developing Child at Harvard University” تحت عنوان ” The Science of Early Childhood Development” تشير الدراسة إلى أن الأطفال الذين يتقنون المهارات الأساسية في سن مبكرة يكون لديهم أساس قوي للنجاح الأكاديمي المستقبلي. وللمزيدمن تفاصيل هذه الدراسة يمكنكِ الضغط هنا.

تعزيز التفكير النقدي والإبداعي

تهدف المناهج التعليمية في المرحلة الابتدائية إلى تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الأطفال، ويُعدّ تطوير القدرة على التفكير النقدي من الأمور الأساسية التي تساهم في تمكين الأطفال من حل المشاكل بطرق مبتكرة وفعّالة.

فبحسب دراسة أجرتها جامعة لوريا للعلوم التطبيقية (Laurea University of Applied Sciences) عام 2021، تحت عنوان “دعم تطوير الحرجة التفكير في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة” تمّ تأكيد أنّ التعليم الذي يركز على التفكير النقدي يساعد الأطفال في تحقيق أداء أكاديمي أفضل، وأوضح هذا البحث أن الأطفال الذين يشاركون في ممارسة أنشطة تركز على التفكير النقدي والإبداعي يظهرون قدرة أكبر على التحليل وحل المشاكل بفعالية. وللمزيد من التفاصيل عن هذه الدراسة، يمكنكِ الضغط هنا.

بناء القيم الاجتماعية والأخلاقية

من اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية أيضًا بناء القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى الأطفال، مثل التعاون، الاحترام، والتسامح، وهي من أهمّ الدروس في الحياة التي يجب عليك تعليمها لطفلك، وهي أساسية لتطوير شخصيات الأطفال وجعلهم أعضاء فعّالين في المجتمع، لذا فإنّ التعليم في هذه المرحلة يعزّز من قدرتهم على التفاعل بشكل إيجابي مع الآخرين وفهم أهمية العمل الجماعي والمساهمة في المجتمع.

تنمية المهارات الحركية

تعتبر تنمية المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة من أهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، فممارسة الأنشطة التي تركز على التطور الحركي تساعد الأطفال في تحسين التنسيق بين العين واليد، وتطوير قدراتهم الجسدية بشكل عام،كما أنّ ممارسة الأنشطة الرياضية والألعاب الجماعية تؤدّي دورًا كبيرًا في تحقيق هذا الهدف.

كيفية التحضير لها في المنزل

بعد الكشف عن اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية في ما سبق، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتوجيهات التي يُساعد اتّباعها في ضمان تحضير طفلكِ لهذه المرحلة في ما يلي:

طفل يجلس على الأرض يلعب
كيفيّة تحضير الطفل للمرحلة الابتدائيّة في المنزل

توفير بيئة تعليمية محفّزة

لتحقيق اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، يجب على الأهل توفير بيئة تعليمية محفّزة في المنزل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تخصيص وقت يومي للقراءة مع الطفل، وتشجيعه على ممارسة الأنشطة التعليمية مثل الألعاب التعليمية والتمارين الرياضية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأهل توفير مصادر تعليمية متنوعة مثل الكتب لأنّ النصوص المطبوعة تعزز المشاركة المعرفية لدى القراء الصغار، الأفلام الوثائقية، والبرامج التعليمية التي تساعد على توسيع مدارك الطفل وتحفيزه على التعلم.

متابعة تقدّم الطفل الدراسي

من المهم أن يتابع الأهل تقدم الطفل الدراسي بشكل مستمر، والتواصل مع المعلمين لمعرفة نقاط القوة والضعف والعمل على تحسينها، فهذا يساعد في ضمان أنّه يحصل على الدعم اللازم لتحقيق أهدافه التعليمية،كما يمكنهم استخدام تقنيات مختلفة لمتابعته، مثل مراجعة الواجبات المنزلية، المشاركة في الاجتماعات المدرسية، واستخدام التطبيقات التعليمية التي تقدّم تقارير مفصّلة عن أداء الطفل.

تحفيز الفضول وحبّ الاستطلاع

يُعَدّ تشجيع الفضول وحب الاستطلاع لدى الأطفال من الأمور الضرورية لتحقيق اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، لذا يجب على للأهل تشجيع أطفالهم على طرح الأسئلة واستكشاف مواضيع جديدة، ممّا يعزز من رغبتهم في التعلم، كما أنّ تقديم فرص للطفل لاستكشاف بيئته من خلال الرحلات التعليمية، الزيارات إلى المتاحف، والمشاركة في الأنشطة الثقافية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على تطوير حب الاستطلاع لديه.

نصائح لتهيئة الطفل نفسيًا لهذه المرحلة

بهدف تحقيق اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية التي تمّ ذكرها في ما سبق، لا بدّمن اتّباع بعض النصائح العلميّة التي تُساهم في تحضير طفلكِ نفسيًا لهذه المرحلة، وتشمل:

طفلة تضع يدها على العدّاد
مصدر الصورة: Image by rawpixel.com على Freepik

تعزيز الثقة بالنفس

تعتبر الثقة بالنفس من العوامل الأساسية التي تساعد الأطفال على تحقيق اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، لذا يمكن للأهل تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال تقديم الدعم والتشجيع المستمر، والاعتراف بجهوده وإنجازاته، فالثناء عليه عندما يحقّق إنجازًا، حتى وإن كان صغيرًا، يساعد في بناء ثقته بنفسه ويشجعه على مواصلة المحاولة والتعلم.

توفير الدعم العاطفي

من المهم توفير الدعم العاطفي للطفل خلال هذه المرحلة، خاصةً عند مواجهة التحديات والصعوبات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستماع إلى مشاكله ومخاوفه ومساعدته في التغلب عليها، لذا يمكن للأهل تقديم الدعم العاطفي من خلال الحوار المفتوح والصادق مع الطفل، ممّا يساعده على التعبير عن مشاعره وفهم أنهم موجودون لدعمه في جميع الأوقات.

تنمية مهارات التواصل الاجتماعي

تعتبر مهارات التواصل الاجتماعي من الأمور الهامة التي تساعد الأطفال على التكيف مع بيئة المدرسة وبناء علاقات إيجابية مع أقرانهم، لذا يمكن للأهل تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتفاعلات الجماعية لتطوير هذه المهارات، فممارسة الأنشطة مثل الألعاب الجماعية، النوادي المدرسية، والفعاليات الاجتماعية تساهم في تحسين مهارات الطفل في التواصل وبناء الصداقات.

في الختام، تُعتبر اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية من الأمور الأساسية التي تسهم في تطوير مهارات الأطفال وبناء شخصياتهم، لذا من خلال تقديم الدعم المناسب وتحفيزهم على التعلم، يمكن للأهل مساعدة أطفالهم في تحقيق هذه الأهداف بنجاح،كما أنّ تهيئة الطفل نفسيًا وعاطفيًا، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية محفّزة في المنزل، هي عوامل تؤدّي دورًا حاسمًا في تحقيق هذه الأهداف. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن موعد التسجيل في الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال للعام الدراسي الجديد.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أن المرحلة الابتدائية تُعدّ من أهم الفترات التعليمية في حياة الطفل، لذلك يجب أن يكون هناك تعاون مستمر بين الأهل والمعلمين لضمان تحقيق أهداف التعليم في هذه المرحلة بهدف التحضير لبناء جيل مبدع ومبتكر.

الأمومة والطفل الأم والطفل تعليم الاطفال المرحلة الابتدائية اهداف التعليم تنمية المهارات الأساسية

مقالات ذات صلة

متى يبدأ الطفل بالكلام بوضوح
الأمومة والطفل متى يبدأ الطفل بالكلام بوضوح وكيف يمكنك مساعدته على ذلك؟
كلّ ما تودّين معرفته!
الرقص للأطفال
الأمومة والطفل تعليم الرقص للاطفال الصغار بخطوات سهلة ووقت قياسي
فوائد غير متوقّعة
بالفيديو، أهمية حفلات المدارس
الأمومة والطفل بالفيديو، أهمية حفلات المدارس
هدف هذه الحفلات مهم فلا تترددي في المشاركة فيها!
طفل يشعر بالخجل
الأمومة والطفل ابني يخجل أن أعانقه: كيف أعالج ذلك؟
اليك الطرق!
تعليم الأطفال الأحرف والأرقام
الأمومة والطفل طرق مبتكرة لتعليم الأطفال الحروف والأرقام بشكل ممتع ومحفز
تعليم الأطفال الأحرف والأرقام: إليك أفضل الطرق المبتكرة
أماكن تدريب السباحة للأطفال في الرياض
الأمومة والطفل أماكن آمنة ومتخصّصة لتعليم السباحة للاطفال في الرياض
إجعلي من طفلك سبّاحًا مخترفًا!
كتب اطفال عمر سنتين
الأمومة والطفل كتب أطفال عمر سنتين لتعليهم اللغة العربية
جرّبي الكتب الناطقة!
افلام انيميشن مناسبه للاطفال
تعليم الاطفال افلام انيميشن مناسبه للاطفال تنمّي خيالهم وقدراتهم
تهدف إلى تعليمهم العديد من العبَر والدروس!
افكار العاب للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الأمومة والطفل أفكار ألعاب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
الألعاب التي تنمي مهاراتهم!
تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين
تعليم الاطفال كيفيّة تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين عن طريق ألعاب مسليّة
لنتائج مضمونة ومستوى علمي مميّز!
تعليم الرسم للاطفال بطريقة سهلة
الأمومة والطفل كيفية تعليم الرسم للاطفال بطريقة سهلة في المنزل
نمّي موهبة فنّانك الصغير!
علّمي طفلك أعضاء الجسم بسهولة
الأمومة والطفل نشاط عن اعضاء الجسم للاطفال: سهل ومفيد
تنمّي معرفته!

تابعينا على