وئام عريج وئام عريج 11-03-2024
تسرب السائل الأمنيوسي_ العلامات والأسباب والعوارض

يمكن أن يشير تسرب السائل الأمنيوسي أثناء حملك إلى أن طفلك في الطريق، لكنه قد يعني أيضًا أشياء أكثر من ذلك. إليك كل ما تحتاجين إلى معرفته.

ias

عندما تكونين حاملاً، قد يبدو الأمر وكأن كل شيء يتسرب. يمكن للمثانة والثديين والقناة المهبلية تصريف السوائل. وعلى الرغم من أن معظم التسربات لا تدعو للقلق، إلا أن تسرب السائل الأمنيوسي أي السائل الذي يحيط بطفلك يمكن أن يكون مثيرًا للقلق. فإذًا ما الذي يحدث بالفعل عند تسرب السائل الأمنيوسي، وهل هذا التفريغ آمن؟ لقد شاركتنا إحدى الأمهات تجربتها مع نقص ماء الجنين وكيفية التعامل معه

كيف يبدو تسرب السائل الأمنيوسي؟

السائل الأمنيوسي الشفاف وعديم الرائحة هو سائل رقيق عديم اللون مثل الماء، وفي بعض الأحيان يكون السائل الأمنيوسي أخضر أو ​​بني عند وجود البراز الذي يمر عبر الطفل، كما يمكن أن تظهر بقع بيضاء نتيجة وجود المخاط. وعندما يكون الدم موجودًا، قد يظهر السائل الأمنيوسي ذو لون أحمر، وليس من الطبيعي نزول ماء أثناء الحمل سنتعرف في الفقرة التالية على السبب

ما هي عوارض تسرب السائل الأمنيوسي الشائعة؟

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هناك تسرب للسائل الأمنيوسي، أو السائل المهبلي، أو البول، أو الثلاثة معًا؟ بالعادة للبول رائحة تشبه الأمونيا، ومن الشائع حدوث التسرب من المثانة أثناء الحمل، أما السائل المهبلي فهو أبيض أو أصفر اللون. ومع ذلك، يكون السائل الأمنيوسي عادةً شفافًا وبدون رائحة وسوف يبلل ملابسك الداخلية.

إذا كنت قلقة بشأن علامات تسرب السائل الأمنيوسي، فإن الطريقة الوحيدة الحقيقية لتشخيص الحالة هي الاتصال بطبيبك الخاص، سيفحصك بالإضافة سيجري سلسلة من الاختبارات مع أخذ عينة من السائل وفحصها تحت المجهر.

مجسم تفصيلي للجنين داخل بطن أمه
مجسم تفصيلي للجنين داخل بطن أمه

ما الذي يسبب تسرب السائل الأمنيوسي؟

يحدث تسرب السائل الأمنيوسي عند وجود ثقب أو تمزق في الكيس الأمنيوسي. عادة ما تشير التمزقات إلى بداية المخاض. إذا نزل ماء الرحم قبل بدء المخاض في فترة الحمل الكاملة، أي قبل الأسبوع ال 37 من الحمل يسمى هذا بتمزق الأغشية المبكر مما يؤدي بالتالي إلى الولادة المبكرة.

ومع ذلك، فإن المخاض ليس هو السبب الوحيد لتسرب السائل الأمنيوسي. قد يتسرب السائل الأمنيوسي لدى بعض الأشخاص خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم قلة السائل الأمنيوسي، أو انخفاض السائل الأمنيوسي. تحدث قلة السائل بسبب مشاكل صحية للأم، أو أدوية، أو عيوب خلقية، أو ضعف نمو الجنين، أو تمزق الأغشية. ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات لدى الجنين، بما في ذلك تقييد النمو، وعدم القدرة على تحمل المخاض، والعيوب الخلقية.

ماذا يجب أن أفعل إذا كان لدي تسرب للسائل الأمنيوسي؟

يعتمد علاج تسرب السائل الأمنيوسي على عوامل مختلفة. إذا كنت حاملاً في الأسبوع 37 أو أكثر، فغالبًا ما يتم اقتراح الولادة الطبيعية أو القيصرية، أما إذا كنت حاملاً في الفترة من 34 إلى 37 أسبوعًا، فقد يقترح طبيبك الولادة أو قد يوصي بمواصلة الحمل في محاولة لحمل الطفل حتى نهايته.

 خلال هذا الوقت، سيتم مراقبتك عن كثب من خلال فحوصات منتظمة، ويمكن القيام بذلك عن طريق مزيج من الأدوية والراحة في الفراش. وقد يتم إدخالك إلى المستشفى أيضًا، حتى يتمكن الأطباء من مراقبة صحتك وصحة طفلك. وقد يهمك معرفة هل يجوز الجماع للحامل وماء جنينها ناقص؟

الحمل أسباب تسرب الأمنيوس العلاجات الطبية للحمل العناية بالحمل الفحص الطبي للحامل المخاض والولادة الولادة المبكرة تسرب السائل الأمنيوسي تمزق الأغشية صحة الجنين علامات تسرب الأمنيوس عوارض الحمل قلة السائل الأمنيوسي ماء الجنين متابعة الحمل

مقالات ذات صلة

نصائح الشهر السابع من الحمل
نصائح للحامل أهمّ نصائح الشهر السابع من الحمل للحفاظ على سلامة الأمّ وجنينها
الدليل الوافي في متناولكِ..
علامات وأسباب الحمل بتوأم
الحمل بتوأم علامات وأسباب الحمل بتوأم
يعد الحمل بتوأم أكثر شيوعًا لدى النساء اللواتي لديهن علاجات الخصوبة
تجربتي مع التهابات الحمل
مشاكل الحمل تفاصيل تجربتي مع التهابات الحمل
كلّ ما تودّين معرفته..
أسباب المغص في الأسبوع الثالث من الحمل
مشاكل الحمل أسباب المغص في الأسبوع الثالث من الحمل ونصائح للتخلّص من هذه المشكلة
الدليل الوافي في متناولكِ..
حامل تتساءل عن وضعيّة الجنين
الفصل الثالث من الحمل كيف أعرف وضعيّة جنيني في الشهر التاسع بدون سونار؟
لاحظي هذه العلامات!
هل وجود دم حول كيس الجنين خطر
مشاكل الحمل هل وجود دم حول كيس الجنين خطر؟
إحذري من المضاعفات الوخيمة!
تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم
مشاكل الحمل تعرّفي على تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم بالتفصيل
التفاصيل التي تحتاجينها..
نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم
مشاكل الحمل أسباب نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم
كلّ ما يجب عليكِ معرفته..
علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل
مشاكل الحمل علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل: إحذري من ظهورها!
من الضروريّ التعرّف عليها!
سبب قصر عظمة الفخذ للجنين
الجنين تعرّفي على سبب قصر عظمة الفخذ للجنين
معلومات لم تعرفيها من قبل..
هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل
نصائح للحمل هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل؟
الجواب العلمي الدقيق..
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
صحة الحامل هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن النزيف في الحمل وفي الدورة!

تابعينا على