تساقط الشعر الموسمي: كيفية تجنبه

تساقط الشعر الموسمي: كيفية تجنبه

لماذا يتساقط الشعر في أوقات محددة من السنة؟ كيف تمنعين تساقط الشعر الموسمي بالطرق الطبيعية؟ الشعر يُشبه الغابة حيث تنمو الأشجار فيها بين سنتين و7 سنوات، تعيش وبعدها تموت وتتساقط. وتساقط الشعر أمر طبيعي ينتمي إلى دورة حياة الشعر. ومن الطبيعي فقدان حوالي 50 شعرة يوميا. أمّا فقدان بين 50 و100 شعرة تكون أسبابه مرضية، لذا يحتاج لعلاج أو أخذ مكملات غذائية.

خلطات منزلية للشعر المصبوغ.

لكن في أوقات معينة من السنة وخصوصا خلال الربيع أو الخريف، عملية تساقط الشعر تصبح ظاهرة طبيعية ويُصبح من البديهي تساقط بين 50 و100 شعرة خلال اليوم. وهذا ما يُسمى بـ"تساقط الشهر الموسمي". شعرنا حسّاس مثل الأشجار ويتأثر بالتغيّرات البيئية، الانتقال من الصيف للشتاء والعكس هي فترات يتغير فيها المناخ فيتأثر الشعر بالرطوبة، وأشعة الشمس، ودرجة الحرارة والهواء الخارجي. وكما يقول المثل، "الوقاية خير من العلاج". هذا ينطبق بشكل خاص على تساقط الشعر الموسمي. الشعر الذي يتساقط هو بالفعل ميت منذ عدة أسابيع. والحل الأمثل هو تجنب التساقط لأنّ علاجه سيتطلب أسابيع عديدة لتبيان النتيجة. ويُنصح بـ:

-حماية الشعر من الشمس خلال فصل الصيف ومن البرد خلال الشتاء من خلال إرتداء قبعات.

-لا تغسلي شعركِ بالمياه الساخنة لأنّها تؤثر على فروة الرأس.

-اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والفيتامينات وخصوصا فيتامين "ب" .

-تناولي البروتينات مثل السمك، اللحوم، صفار البيض، والحبوب) بالإضافة إلى الأحماض الأمينية.

-استهلكي الفيتامين "ب" (جنين القمح والكبد، الأسماك الدهنية، اللحوم البيضاء بما في ذلك الدواجن، صفار البيض، والحبوب، والفطر، والعدس، وفول الصويا أو الصويا ) كلها تُساعد في نمو الشعر.

-قومي بوضع ماسكات من الخميرة المغذية للشعر.

-أخيرا لا تتأخري في تدليك شعركِ يومياً لدقائق قليلة فهي كافية لتنشيط الأوعية الدموية حول بصيلات الشعر.

هكذا تُعالجين شعركِ بعد تعرضه للشمس.



إختبار الشخصية

هل تعتنين جيّداً بشعرك؟