بدائل غذائية لمرضى السكري

بدائل غذائية لمرضى السكري

اذ كنت تُعانين من مرض السكري فإليك البدائل الغذائية الانسب لك.

أولاً: يفضل اختيار أنواع الخبز والنشويات التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الامعاء مثل البقوليات (العدس، فاصوليا ناشفة، بازيلاء، فول) والحبوب كاملة القشرة مثل (الفريكة، البرغل، والخبز الأسمر) .

ثانياً: اللحوم تحتوي على البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم، يفضل تناول اللحوم مسلوقة أو مشوية بدلا من القلي، واختيار اللحوم قليلة الدهن والتخلص من الدهون الظاهرة في اللحوم وازالة جلد الدجاج قبل الطبخ وكذلك ازالة الدهن من مرقة اللحمة عن طريق تبريدها ثم ازالة طبقة الدهن، لكن الافضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والاسماك.

ثالثاً: تناولي الخضار طازجة ونية بدون تقشيرها، واختاري الخضار الورقية مثل السبانخ، السلق، والخضار الصفراء مثل الجزر الغنية بفيتامين (أ) الضروري لصحة العيون والجلد. كما يفضل اختيار الأغذية الغنية بفيتامين (ج) مثل البندورة أو الفلفل الحلو.

رابعاً: يجب أن تتناولي الفواكه الغنية بفيتامين (ج) مثل الحمضيات (برتقال، مندلينا، جريب فروت ، وتجنبي عصير الفواكه لانه لايحتوي على الالياف، ويتم امتصاص السكر الموجود فيه بسرعة في الامعاء.

خامساً: اختاري منتجات الألبان الخالية من الدسم بدلاً من المنتجات عالية الدسم، وتجنبي تناول الحليب المبستر المحتوي على نكهات الفواكه لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر. سادساً: سيدتي عليك تفادي استعمال السمنة اثناء الطهي واستبداله بالزيت، وتناولي الطعام مشويا أو مسلوقا بدلا من القلي.

اقرأي ايضاً السكري يقودك الى الاطعمة الممنوعة

السكري النوع الثاني: أسبابه وأعراضه



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!