ما هي أنواع تطعيمات المواليد؟

انواع تطعيمات المواليد

على الأم أن تتأكد دائمًا من حصول طفلها على التطعيمات المناسبة خلال السنة الأولى من عمره إذ إنها تجنّبه التعرّض للكثير من المشاكل الصحية في حياته المستقبلية. ففي حال عدم حصوله على إحداها، تزيد نسبة معاناته من بعض المشاكل غير المرغوب بها. لذلك تقدّم لك "عائلتي" لائحة تتضمّن أنواع تطعيمات المواليد كافة التي يجب أن يحصل عليها خلال السنة الأولى من عمره.

عند الولادة:

  • لقاح التهاب الكبد B: يجب أن يحصل الطفل على أول جرعة من هذا اللقاح عند ولادته إذ يحميه من معاناته من بعض الإلتهابات في الكبد لاحقًا.

عمر الشهر:

  • الجرعة الثانية من لقاح التهاب الكبد B

عمر الشهرين:

  • لقاح الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي اللاخلوي أو الـDTaP: يحمي هذا اللقاح من تعرّض الطفل للكثير من المشاكل الصحية بما فيها مشاكل متعلقة بالجهاز التنفسي.
  • لقاح المستدمية النزلية من النوع ب أو أو الـHib: يقلّل هذا التطعيم من إصابة الطفل بالتهاب السحايا.
  • لقاح شلل الأطفال المعطل أو الـIPV: يعتبر هذا اللقاح مهمًا إذ يجنّب تعرّض الطفل للشلل لاحقًا.
  • لقاح المكورات الرئوية أو الـPCV: يحمي هذا اللقاح تعرّض الطفل الرضيع للإلتهابات الرئوية والتي تسبّبها بكتيريا المكورة الرئوية.
  • لقاح ضد فيروس الروتا أو الـRota: يقلّل هذا اللقاح من نسبة تعرّض الطفل للقيء والإسهال.

عمر الأربعة أشهر: يحصل الرضيع خلال هذا الشهر على الجرعة الثانية من التطعيمات التي كان قد حصل عليها خلال الشهر الثاني.

عمر الستة أشهر: عليك أن تتأكدي من حصول الطفل على الجرعة الثالثة من التطعيمات المذكورة أعلاه، ما عدا تطعيم الشلل أو الـIPV.

عمر السبعة أشهر إلى عمر الـ18 شهرًا: على الرضيع أن يحصل على اللقاحين الـHBV والـIPV خلال كل شهر الى حين بلوغه عمر السنة ونصف.

هذا وعليك أن تتأكدي من حصول طفلك مع بلوغه عمر الستة أشهر على لقاح الإنفلونزا خلال كل سنة الذي يوقيه من التعرّض لمشاكل متعلقة بنزلات البرد والسعال.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟