5 أمور قومي بها مع بداية الشهر التاسع لتعزيز فرص الولادة الطبيعية

امور قومي بها مع بداية الشهر التاسع لتعزيز فرص الولادة الطبيعية

بلغت الشهر التاسع من الحمل وتبحثين عن أفضل الطرق لتعزيز فرص الولادة الطبيعية؟ بدءاً من تناول التمر، مروراً برياضة القرفصاء، وصولاً إلى العلاقة الحميمة، في ما يلي نستعرض لك أبرز الأمور التي يجب القيام بها لتنعمي بولادة طبيعية سهلة وناجحة.

تناول التمر

أثبتت الدراسة التي نُشرت في مجلة Journal of Obstetrics & Gynecology أنّ السيدات اللواتي يتناولن التمر يومياً خلال الشهر التاسع كانوا أقل حاجة إلى الدواء لتسهيل المخاض. ويعود ذلك بحسب ميليندا جونسون، المتحدثة بإسم أكاديمية التغذية إلى أن التمر يحتوي على مركب يحاكي هورمون الأوكسيتوسين الذي يسبب الإنقباضات.

النوم لأكثر من 7 ساعات

كذلك أظهرت الدراسة نفسها أنّ السيدات اللواي ينمن أقل من 6 ساعات يومياً خلال الشهر الأخير من الحمل هنّ أكثر عرضة للولادة القيصرية من السيدات اللواتي ينمن 7 ساعات أو أكثر. لذلك، ننصحك بتأمين كل الظروف المناسبة لتمنحي جسمك الراحة التي يحتاجها أثناء النوم.

رياضة القرفصاء

تُعد رياضة القرفصاء من أهم التمارين الرياضية التي يُنصح بها للحامل خلال الشهر التاسع كونها تساعج على تقوية عضلة الحوض وتساهم في اتساع قناة الرحم وتنشيط الدورة الدموية ما يعني أنّها تعزز فرص الولادة الطبيعية وتسهّلها.

المشي

لقد تحدثنا كثيراً في السابق عن فوائد المشي خلال الحمل، ولكنه في الشهر التاسع يُعد ضرورياً كونه يساعد على تحريك طفلك إلى أسفل عنق الرحم. ويُساهم المشي أيضاً في تحفيز إفراز هورمون الأوكسيتوسين؛ وهو الهورمون المسؤول على تنشيط الإنقباضات وتنظيمها.

العلاقة الحميمة

وأخيراً، إذا كنت ترغبين في الحصول على مخاض سهلٍ وقصير إلى حدٍ ما بعيداً عن الطلق الصناعي، فلا تترددي أبداً في ممارسة العلاقة الحميمة خلال الشهر الأخير كونها تساعد على تحفيز انقباضات الرحم وتعزز إنتاج هورمون الأوكسيتوسين. كما أنّ احتواء السائل المنوي على نسبة كبيرة من البروستا غلاندينات له دوره المهم في ارتخاء أنسجة الرحم ما يعزز لديك فرص الولادة الطبيعية السهلة والناجحة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!