ما هو الوزن الطبيعي للطفل؟

الوزن الطبيعي للطفل

يمرّ الوقت بسرعة فائقة ويكبر الطفل من دون أن تشعر الأم بذلك. فيصبح عمر الطفل ثلاث وأربع وخمس سنوات وتبدأ متطلبات الطفل تزيد أكثر فأكثر. لكن الأم تشعر خلال هذه الفترة على أن الطفل أصبح يعتمد على نفسه حين يستطيع ذلك ليشعر أنه لم يعد ولداً صغيراً بعد اليوم.

في هذا السياق، على الأم التأكد من الإنتباه على صحة طفلها وأخذه إلى الطبيب في شكلٍ روتيني. فيعتبر النمو الجسدي عند الطفل من الأمور الأساسية التي يركّز عليها الأطباء. فيأخذ الطبيب من حينٍ إلى آخر طوله ووزنه للتأكد من أنه ينمو في شكلٍ طبيعي حسب عمره. لكن ما هو الوزن الطبيعي للطفل خلال هذه المرحلة؟

يعتبر الطول الطبيعي للفتيات اللواتي تبلغن ثلاث سنوات هو 88 إلى 100 سنتيمترًا أما وزنهن فيبلغ ما بين الـ11 و الـ17 كيلوغرامًا. أما بالنسبة للفتيان فيبلغ طولهم خلال هذا العمر ما بين 89 إلى 102 سنتيمترًا أما وزنهم فيبلغ ما بين الـ12 والـ17 كيلوغرامًا.

الجدير بالذكر أن في حال كان الطفل أكثر أم أقل من العدد المذكور بنسبة قليلة فلا داعٍ للقلق إذ إنه قد يختلف ذلك حسب طبيعة الجسم.

أما مع نمو الطفل فمن الطبيعي أن يزداد طوله ووزنه. فمع بلوغ الطفل عمر الأربع سنوات، ينمو ويزيد طوله ليصبح ما بين الـ93 والـ116 سنتيمترًا. أما وزن البنت والصبي معًا في هذا العمر فيصل إلى ما بين الـ12 والـ22 كيلوغرامًا وفق طبيعة الجسم.

ومع وصول الطفل إلى عمر الخمس سنوات، يجب أن يصبح 35% من السعرات الحرارية تحتوي على الدهون. يبلغ خلال هذا العمر الوزن الطبيعي للفتيات ما بين الـ14 والـ23 كيلوغرامًا. أما بالنسبة للفتيان فيبلغ الوزن الطبيعي ما بين الـ15 والـ23 كيلوغرامًا.

إقرئي المزيد: في أي عمر يجب أن تقلقي من لثغة طفلكِ؟



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟