في أي عمر يجب أن تقلقي من لثغة طفلكِ؟

العمر الطبيعي للثغة الطفل

"طفلي يلثغ ويعجز عن نطق حروف معيّنة، ففي أي عمر يجب أدق ناقوس الخطر وأستعين بمساعدة مختصّة؟" في الواقع، من الطبيعي جداً أن يلثغ طفلكِ، خصوصاً في الأحرف التي تتطلّب الشدّ على الأسنان الأماميّة، وذلك قرابة عمر الثالثة.

فلا داعي للقلق إن كان طفلكِ لا يستطيع مثلاً لفظ حرف الـ"س"، ويستبدله بالـ"ث" ما بين سنّ الثالثة وحتى السابعة، علماً بأنّه وحسب الإحصاءات، إجمالاً ما يستطيع الطفل إكتساب القدرة على لفظ هذا الحرف بنسبة 75% عند حلول عمر الرابعة والنصف تقريباً. ولكن، كما بتِّ تعلمين، كل حالة طفل تختلف عن الأخرى، وبالتالي لا داعي لمقارنة طفلكِ بأشقائه أو بأطفالٍ آخرين من سنّه.

للمزيد: كيف تُعلِّمين طفلكِ اللّفظ الحسن؟

لذلك، وللتأكّد أنّ المشكلة دائمة وليست موقتة، وتستدعي تدخلاً متخصّصاً، إتبعي الجدول التالي لنمو لفظ الطفل الطبيعي لمعظم الأحرف حسب العمر:

في عمر الثالثة: من المفترض أن يكون طفلكِ قادراً على لفظ أحرف العلّة (آ،ي، و)، بالإضافة إلى أحرف الـ"ب، P، م، ن، د، غ (مثل G) ، ه".

في عمر الرابعة: من المفترض أن يكون طفلكِ قادراً على لفظ الأحرف " ك، ت، ث، ف، ج، ش".

في عمر الخامسة: من المفترض أن يكون طفلكِ قادراً على لفظ الحرفين "ش، ز".

في عمر السابعة: من المفترض أن يكون طفلكِ قادراً على لفظ الأحرف "ل، ر، س، ذ".

في حال كان طفلكِ تخطّى العمر المذكور من دون القدرة على لفظ الحرف المطلوب بسنة أو أكثر، لا تتردّدي في مراجعة طبيب الأطفال الذي قد يحوّله نحو أخصائي لفظ Speech Therapist، أو يحاول الكشف عن بعض المشاكل المحتملة للثغة اللفظ هذه مثل مشاكل في الفم (الأسنان، العضّة،...) أو حتى في الجهاز التنفسي.

للمزيد: ما هو علاج التأتأة عند الاطفال؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟