المهارات الحياتية الضرورية للأطفال

المهارات الحياتية للاطفال

تقدّم لكِ "عائلتي" في ما يلي المهارات العشر التي ستساعدكِ في فهم أهمية المهارات الحياتية بالنسبة إلى الأطفال والدور الذي تلعبه في مستقبل هؤلاء:

10 طرق لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية

الطهو

المعروف عن الأطفال، صبياناً وبنات، أنّهم يحبّون الطهو. فاستغلّي هذا الواقع لتطلبي من طفلكِ مساعدتك في المطبخ منذ الصغر. ومع الوقت، ستلحظين بأنّه بدأ يستمتع بالأمر وبات قادراً على إعداد وجبةٍ صحيّةٍ لنفسه من دونك!

مهارات العيش في القفر

يمكنكِ أن تصطحبي طفلكِ إلى مخيّمات يختبر خلالها الحياة في الفقر ويتعلّم خلالها كيفية بناء مأوى وكيفية الطهو على النار وكيفية التحرك في منطقة وعرة. وهذه المهارات هي التي ستساعد في بناء استقلاليته وثقته بنفسه فيما يعيش أوقاتاً ممتعة ومسلية.

أساسيات البستنة المنزلية

تُسهم البستنة المنزلية في تعليم الأطفال احترام الطبيعية وحبّها وتلبية حاجاتهم منها عند الضرورة. وبناءً عليه، تدعوكِ "عائلتي" إلى استخدام حديقة منزلك الخلفيّة لتعليم طفلكِ أساسيات البستنة، بما في ذلك تأثير المناخ على النباتات وكيفية الزرع وكيفية التعامل مع المشاكل التي تطرأ على النباتات، إلخ.

مهارات الإسعافات الأولية

في أغلب الأحيان، يؤذي الأطفال أنفسهم أثناء اللعب. ولهذا السبب، عليكِ أن تدرّبي طفلكِ على مهارات الإسعافات الأولية ليتمكّن من إنقاذ نفسه والآخرين عند وقوع حادث أو طارئ.

السباحة

يمكنكِ أن تعلّمي طفلكِ السباحة باعتبارها إحدى المهارات الحياتية الأساسية، وذلك أثناء ممارستكما بعض الأنشطة المائية الممتعة. فطفلكِ بحاجة لتعلّم السباحة حتى لو لم يكن يعيش بالقرب من البحر، لربما اضطُرّ إليها يوماً لإنقاذ نفسه وإنقاذ الآخرين!

مهارة إدارة الأموال

مهارة إدارة الأموال هي من أهم المهارات الحياتية التي يمكن أن تعلّميها لطفلك. اشرحي له عن قيمة المال وكيفية توفيره للأيام المقبلة. كوني مرشدةً له في احتساب حاجته من المال للإنفاق وحاجته منه للتوفير.

الغسيل

من الضروري أن تعلّمي طفلكِ كيفية غسل ملابسه منذ سنّ صغيرة، إذ يمكن لهذه المهارة أن تساعده عندما يكبر وينتقل إلى الجامعة.

التصليحات المنزلية

حفّزي طفلكِ على تسخير حبّه للاستطلاع وتوقه لمعرفة ما في داخل الثلاجة والتلفاز والغسالة والهاتف وسواها من الأدوات الكهربائية، ليتعلّم عنها وعن كيفية تصليحها. علّميه مثلاً كيف يغيّر اللمبة وكيف يُطفئ الغاز ويفتح البلّاعة، مع الأخذ بعين الاعتبار معايير السلامة الضرورية.

مهارات الدفاع عن النفس

بما أنه لا يمكنكِ أن تتواجدي مع طفلكِ في كل الأوقات وتحميه من المفاجآت المغرضة التي قد تعترض سبيله. فكّري بإلحاقه بأحد صفوف المهارات الدفاعية، كالكاراتيه مثلاً. فهذه الصفوف لن تُعلّمه حماية نفسه وحسب، بل ستعلّمه أيضاً مهارة التركيز الذهني.

إدارة الوقت

من المفترض أن تبدأي بتعليم طفلكِ كيفية إدارة وقته بطريقةٍ فاعلةٍ منذ سن صغيرة. علّمي طفلكِ أن يرتدي ملابسه من دون مساعدة ويستعدّ للمدرسة قبل الأوان ويُنهي دروسه في وقتٍ محدد. ومع مرور الأيام، سيتعلّم كيف يتولى إدارة وقته جيداً.

دليل الخصوصيّة على الإنترنت... كيف تحمين طفلك؟

عسى لهذه المهارات الحياتية أن تكون خير سندٍ لطفلكِ في مستقبله. إن تظنّين بأن ثمة مهارات أخرى مهمة أغفلنا عنها في هذا المقال، لا تترددي بمشاركتنا إياها في خانة التعليقات.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟