جدول بالمشكلات التي تحدث أثناء النوم وما تكشفه عن حالتك الصحية!

المشكلات التي تحدث أثناء النوم وما تكشفه عن حالتك الصحية

تتعدد المشكلات التي نعانيها جميعنا أثناء النوم وتختلف من حيث خطورتها ومدى جديتها فمنها ما هو عابر ومنها ما يجب التنبه اليه جيدًا وما يستلزم اللجوء الى الطبيب لعلاجه. في هذا المقال سنعرض لك من خلال الجدول التالي بعض المشكلات التي تحدث أثناء النوم ودلالتها على حالتك الصحية.

المشكلات التي تحدث أثناء النوم وما تكشفه عن حالتك الصحية
  • التعرق أثناء النوم: للتعرق المفرط أثناء النوم أسباب عدة بدءًا من البسيطة منها وصولًا الى الأكثر جدية. اذا يمكن للمشكلات المعوية، التوتر والتقلبات الهرمونية أن تسببه في الوقت الذي قد يكون أيضًا مؤشرًا لأمراض أكثر خطورة.
  • الشخير: الشخير ليس مجرد عادة مزعجة بل هو أكثر من ذلك، وقد تسببه أمراض الأنف كالإعوجاج الجزئي أو الكلي للحاجز الأنفي أو نتيجة تضخم الغضاريف الأنفية أو لحمية الأنف والسمنة.
  • الصداع فور الإستيقاظ من النوم: اما الشعور بالصداع فور الإستيقاظ من النوم فقد يكون بسبب الأرق او انقطاع النفس النومي وهي أكثر اضطرابات النوم شيوعًا.
  • تناول الطعام أثناء النوم: تحدث هذه الحالة بين الوعي واللاوعي بحيث تكونين نصف مستيقظة لكن غير واعية تمامًا لما تقومين به وقد يكون هذا الأمر خطرًا في بعض الأحيان اذ قد تعرضين نفسك للأذى أثناء تحضير الطعام او تتناولين أطعمة تسبب لك الحساسية .
  • الإستيقاظ مرارًا للدخول الى الحمام: جميعنا نستيقظ ليلًا للدخول الى الحمام الا أن التبول المتكرر في الليل قد يكون دليلًا على الإصابة بالسكري وبخاصة اذا ترافق مع بعض اعراض السكري الأخرى كالعطش وغيرها.
  • عدم القدرة على التحرك فور الإستيقاظ: شلل النوم او Sleep paralysis هو حالة من الإختناق وعدم القدرة على الحركة فور الإستيقاظ من النوم وما عدم القدرة على الحراك هذه الا استيقاظ الدماغ قبل خروج الجسم من الثبات العميق. ويحدث شلل النوم لأسباب عدة منها نقص النوم او التوتر المفرط وبسبب المشكلات النفسية التي يعانيها الفرد وغيرها من الأسباب.

إقرأي أيضًا: 5 أمور غريبة تحصل خلال نومك!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!