abir.akiki abir.akiki 01-12-2022

قد يبدو بدء اليوم بفنجان ساخن من القهوة أمرًا أساسيًا لبعض الحوامل، لكن قد يكون له آثار سلبية على الجنين، وفقًا لدراسة جديدة.

ias

تبيّن أن الأطفال الذين تعرضوا لكميات صغيرة من الكافيين قبل الولادة وجدوا في المتوسط ​​أقصر من حيث الطول من أطفال الأمهات اللواتي لم يستهلكن الكافيين أثناء الحمل، وفقًا للدراسة التي نُشرت في JAMA Network Open.

أظهر أطفال الأمهات اللواتي تناولن الكافيين أثناء وجودهنّ في الرحم أنهم أقصر في القامة في سن 4 من أولئك اللواتي لم يتعرّضون للكافيين. واتسعت الفجوة كل عام حتى سن 8، وفقًا للمؤلفة الرئيسية الدكتورة جيسيكا جليسون، وهي حاضنة في الفترة المحيطة بالولادة.

قالت جليسون، وهي زميلة باحثة في معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل: “للتوضيح، هذه ليست اختلافات كبيرة في الطول، ولكن هناك اختلافات صغيرة في الطول بين أطفال الأمهات اللواتي تناولن الكافيين أثناء الحمل”.

وبناءً عليه، توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد حاليًا بالحد من استهلاك الكافيين إلى أقل من 200 ملليغرام يوميًا أثناء الحمل.

ومع ذلك، قالت جليسون إن الاختلافات الموجودة في أحدث دراسة وجدت حتى في أطفال الأمهات اللواتي شربن أقل من نصف فنجان قهوة يوميًا أثناء الحمل، أقل بكثير من الإرشادات الحالية.

من جهة أخرى، قال الدكتور جافين بيريرا، الذي لم يشارك في الدراسة، في بيان لمركز ساينس ميديا: “يمكن تفسير الارتباط الذي لوحظ في هذه الدراسة من خلال وجود سبب شائع لكل من استهلاك الكافيين وتقييد النمو، مثل القلق والتوتر والعوامل الغذائية”.

القلق على القامة الأصغر

إذا استمر الطول الأقصر في مرحلة الطفولة المبكرة حتى مرحلة البلوغ، فستكون هناك فرصة أن يواجه هؤلاء الأطفال مخاطر نتائج التمثيل الغذائي القلبية السيئة، مثل أمراض القلب والسكري، والتي ترتبط بقامة أصغر.

قال جليسون إنه لا توجد حتى الآن طريقة لمعرفة ما إذا كان الاختلاف سيستمر حتى مرحلة البلوغ، والدراسات مثل هذه التي تركز على النتائج السكانية ليست سببًا للذعر لدى العائلات الفردية.  وأضاف أنّه في الماضي  كانت هناك دراسات غير متّسقة بشأن ما إذا كان تناول الكافيين أثناء الحمل قد أثر على الجنين، لكن الأدلة تجمعت في السنوات الأخيرة.

أخيرًا، تذكّري دائمًا مناقشة أي تغييرات رئيسية في نمط الحياة أو النظام الغذائي الخاص بالحوامل مع مقدم الرعاية الصحية أولاً، حيث قد تؤثر التغييرات على حالتك المزاجية أو حالتك الطبية خلال الحمل.

الحمل الجنين دراسات صحة الحامل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!
الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!

تابعينا على