ما هي أنواع العنف الاسري ضد الاطفال؟

العنف الاسري ضد الاطفال بمختلف أشكاله

يهدّد العنف المنزلي الأطفال بدرجة أولى فيعاني الكثير منهم من العنف ما يخلق لديهم صعوبات كثيرة. ويتضمن العنف ضد الأطفال العنف الجسدي والنفسي والإعتداء الجنسي والإستغلال والإهمال. أما الجناة فغالبًا ما يكونون من الأهل أو أحد أقرباء العائلة. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي أنواع العنف الأسري ضد الأطفال.

يؤثر العنف الأسري على حياة الطفل بأكملها من خلال ايجاد صعوبة في التعلم والإختلاط والتعرّف على أشخاص جدد. كما يجد صعوبة في التركيز في الصف وتطوير صداقات قريبة مع الآخرين.

يعاني الأطفال الذين يتعرّضون للعنف الأسري الكثير من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة التي تتضمن التبول اللاإرادي والمعاناة من الكوابيس خلال الليل. ويكون الطفل عرضة أكثر من أصدقائه للتعرّض للمشاكل المتعلّقة بالحساسية والربو ومشاكل في الجهاز الهضمي إضافةً إلى الشعور بالإكتئاب والقلق.

وتشير الدراسات إلى أن معظم الأطفال الذين يعانون من العنف الأسري عرضة أكثر لمحاولة الإنتحار وتعاطي المخدرات والممنوعات لاحقًا.

في هذا السياق، تتعدّد كثيرًا أنواع العنف الأسري ضد الأطفال ومن أبرزها:

  • العنف الجسدي والذي هو أكثر أشكال العنف الأسري شيوعًا. فيتعرّض الطفل للضرب من قبل أفراد عائلته
  • العنف الجنسي: فيتضمّن هذا العنف الإغتصاب أو التحرّش الجنسي

  • العنف النفسي: يتم هذا العنف من خلال التوجه بكلام غير لائق إلى الطفل والتقليل من قيمته أمام أشقائه وأصدقائه وحرمانه من العاطفة والحنان والحب

  • العنف الصحي: يتعرّض الطفل للعنف الصحي من خلال عدم الإهتمام بصحته وعدم السماح له بتناول الطعام في بعض الأحيان
  • العنف الإجتماعي: يمنع الطفال من الإختلاط مع أفراد المجتمع، الأمر الذي يؤثر على نموّه العاطفي والعقلي

  • العنف الإقتصادي: وذلك يكون عبر عدم توفير المدخول للطفل



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟