ما هو علاج التأتأة عند الاطفال؟

تلاحظين على طفلك أنه يردد صوت من الكلمة عندما يتحدّث؟ يتأخّر في لفظ الحرف الأول من الكلمة؟ كلّها علامات تدل الى أنّ طفلك يعاني من التأتأة، لا تخافي وباشري الى علاج هذه الحالة فوراً.

علاج التأتأة عند الأطفال

يصاب الأطفال بالتأتاة بين عمر السنتين والثلاث سنوات، في حين أن من الممكن أن تمتد حتّى عمر السادسة. قد تختفي هذه الحالة مع تقدّم الطفل في السن وتعدّ من الظواهر الطبيعية، إلاّ أنها في الكثير من الأحيان لا تزول ويبقى الطفل مصاباً بهذه الحالة ما يستدعي العلاج الفوري.

من أبرز أسباب إصابة الطفل بالتأتأة هو عامل الوراثة الذي يأتي بالدرجة الأولى،ولادة طفل جديد في العائلة، إصابة الطفل بخلل في النمو، تغيّر في نمط حياة الطفل...

أمّا العلاج الأوّلي لهذه الحالة فيبدأ في المنزل من خلال طريقة تعامل عائلته معه، إذ يجب الحرص جيداً على عدم السخرية من الطفل وتشجيعه على التكلم من خلال الاستماع اليه أو إقتراح كلمة لمساعدته. هذا ويجب إحاطة الطفل بالكثير من الحنان والعاطفة لما لها من تأثير على شفاء الطفل في شكل كبير. وكذلك احرصي سيدتي على عدم النفور من الطفل أو إبداء الإنزعاج منه لأن ذلك من شأنه أن يزيد الأمور تعقيداً. وفي حال عدم ملامسة أي تحسن في حالة الطفل، يجب عرضه على طبيب مختص بالعلاج اللغوي لإيجاد العلاج المناسب وتحسّن حالة الطفل.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!