اليك العاب تقوي شخصية الطفل!

العاب تقوي شخصية الطفل

المواضيع

  1. العاب لتنمية شخصية الطفل

  2. طرق أخرى لبناء ثقة النفس لدى الطفل

العاب تقوي شخصية الطفل سنقدمها لك لتبني طفلا يتحلى بذكاء عاطفي عال وبنية نفسية مدعمة تعرفي الى العادات التي يجب ان تعتمديها يوميا من اجل طفل يتحلى بشخصية قوية!

الحوارات التي يجريها الطفل داخليا مع نفسه عندما يفتقر للثقة بالنفس اليمة ومحبطة وفي حين يؤدي غياب الثقة بالنفس الى تدمير شخصية الطفل واحباطه في صغره قد تكون عواقبه وخيمة عندما يكبر فلا يتمكن من التعبير عن نفسه وتكون مهاراته الاجتماعية ضعيفة كما ويؤثر على أدائه في المدرسة والعمل ويجعله يدخل في صراعات داخلية تجعل نفسيته تتاكل فيحتاج للعلاج ليقويها لحماية مقومات حياته من الدمار . الانسان قوي شخصية يقود حياته باستقلالية اما من لا يتمتع بالثقة بنفسه قتقود العوامل الخارجية شخصيته عنه وتصل حتى الى تهديد وظائفه في المستقبل. هل تريدين ان توفري حياة هنيئة لطفلك؟ يمكنك تفادي رسوب طفلك وتحويله الى علامات متفوقة. ابدئي ببناء شخصيته منذ الصغر والثقة بالنفس تبدأ بالصورة التي نكونها عن ذواتنا وكيف نقيم مهاراتنا في العمل او أي نشاط نقوم به وهي في النهاية راينا بانفسنا. فكيف تجعلين صورة طفلك صحية ومتماسكة؟ ابني ثقته بنفسه باللعب.

العاب لتنمية شخصية الطفل

سبق ان قدمنا لك الالعاب المناسبة لكل عمر و لا يمكننا ان نشدد بما يكفي على أهمية الألعاب التي تعلم الطفل المهارات وتجعله يؤدي مهام جديدة بعيدا عن المنافسة لان هذه تنمي شخصيته وتغنيها وتعطي له مجالا في اثبات نفسه في شتى المجالات. من الالعاب التي تزيد من ثقة الطفل بنفسه نذكر لك:

  • الرقص مع الموسيقى: اجمعي طفلك باصدقائه ووزعي الالات الموسيقية في ارجاء الغرفة. اعرضي على الأطفال كيفية العزف على الالات وشغلي الموسيقى واجعليهم يتناوبون على اللعب على الالات الموسيقية المختلفة. ستحفز هذه اذن طفلك الموسيقية كما ستشعره بانه جزء من فريق أداء وتشجعه على الرقص امام الآخرين والتعبير عن نفسه واطلاق العنان لها.
  • لعبة الدوران حول الكراسي: ضعي الكراسي في شكل دائرة وسط الغرفة واجعلي الأطفال يجلسون عليها. اطلبي منهم استخدام الكراسي لبناء مسرح او باص او مطعم في توقيت معين. سيتعلمون بهذه الطريقة التعاون للوصول الى هدف موحد للمجموعة وسيشعر كل طفل منهم ومن ضمنهم طفلك باهميته في الجماعة وهو امر مهم لتنمية شخصية الطفل القيادية
  • لعبة التمثيلية التحزيرية: لعب الأدوار مهم في لتنمية ثقة طفلك بنفسه فبمجرد الوقوف امام الاخرين والأداء يشعر الطفل بانه قادر على لفت الانتباه ويعمل على الحفاظ على هذا الانتباه بحسب أدائه. تقتضي هذه اللعبة بتحزير الاخرين اسم فيلم او اغنية بواسطة لغة الجسد وهي تسمح للطفل بالتعبير والأداء في آن معاً.

طرق أخرى لبناء ثقة النفس لدى الطفل

  • وفري له خبرات وتجارب تشعره بالسعادة والراحة باحاطته بالمحبين حيث يشعر بالأمان ويعبر من كل قلبه عن مكنونات صدره للاخرين فالمشاركة في جو انيس تزيد شخصيته اشعاعا
  • اخبريه انك تحبينه بشكل متكرر حتى عندما يخالف توجيهاتك، لا تدعي مجالا للشك في نفس طفلك حيال حبك له حتى عندما لا يطيعك طفلك دائما فالطفل يحتاج للشعور بحبك على الدوام كي تنمو شخصيته بثقة
  • اظهري اهتمامك بالمواضيع التي تهمه لان اهتمامات الطفل تصبح جزءا مما يصبح عليه ودعمك لهذه الاهتمامات هو دعم غير مباشر لرأي طفلك وذوقه وقيمه
  • اسأليه عن آرائه حيال مواضيع مختلفة من برامج التلفاز الى اثاث جديد ما سيشعره ان رايه مهم بالنسبة لك
  • خصصي وقتا لكل طفل من اطفالك على حدة بعيدا عن المنافسة للفوز بقلب الام ليشعر كل واحد منهم بالتميز
  • لا تنعتي طفلك بصفات سيئة عندما يخطئ التصرف بل انتقدي تصرفاته لوحدها بدون المس بصورة الطفل بالنسبة اليك
  • امني فرصا لتزويد طفلك بتجارب إيجابية ليختبر شعور النجاح فقد تكون بصنع السلطة التي قد تنال اعجاب الجميع او رسم لوحة وعرضها فالثناء يعزز ثقة الطفل بنفسه ويزيد من حبه للنجاح.

بعد ان اصبح طفلك يتحلى بشخصية قوية يمكنه ان يحتل العالم، فتعرفي الى اسرار نجاح الطفل في الدراسة



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!