الحمل العنقودي: ما هو وما هي طرق علاجه؟

الحمل العنقودي: ما هو

تسأل المرأة عن الحمل العنقودي ماهو، ويجيبها موقع عائلتي بمقالة مفصلة حول العوارض، العلاجات المتوفرة وما هو الحمل العنقودي لتزويدها بالمعلومات المهمة عن صحتها.

يحدث الحمل بعد إخصاب البويضة في الرحم. في بعض الأحيان، على الرغم من ذلك، يمكن أن تختلط هذه المراحل الأولية الدقيقة. عندما يحدث هذا، قد لا يسير الحمل كما ينبغي. فما هو الحمل العنقودي؟ وكيف يمكن علاجه؟ الإجابات المفصلة في هذه المقالة.

ما هو الحمل العنقودي؟

يحدث الحمل العنقودي عندما لا تتطور المشيمة بشكل طبيعي. وبدلاً من ذلك، يتشكل الورم في الرحم ويؤدي إلى تحول المشيمة إلى كتلة من الأكياس المملوءة بالسوائل، وتسمى أيضًا الأكياس. حوالي 1 من كل 1000 حالة حمل هو حمل عنقودي.

هذا النوع من الحمل لا يدوم لأن المشيمة لا تستطيع عادة تغذية الطفل أو إنجابه على الإطلاق. في حالات نادرة، قد يؤدي أيضًا إلى مخاطر صحية للأم.

يُطلق على الحمل العنقودي أيضًا اسم الخلد، أو الخلد المائي الشكل، أو مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي. يمكن أن تصابي بمضاعفات الحمل هذه حتى لو كان لديك حمل نموذجي من قبل. والخبر السار أنّه يمكنك الحصول على حمل طبيعي تمامًا وناجح بعد الحمل العنقودي.

أسباب الحمل العنقودي

لا يمكنك التحكم فيما إذا كان لديك حمل عنقودي أم لا. يمكن أن يحدث الحمل العنقودي للنساء من جميع الأعراق والأعمار والخلفيات.

يحدث هذا أحيانًا بسبب اختلاط في المستوى الجيني أو الحمض النووي. تحمل معظم النساء مئات الآلاف من البويضات. بعض هذه قد لا تتشكل بشكل صحيح، وعادة ما يمتصهم الجسد ولا تعود صالحة.

ولكن من حين الى آخر يحدث تخصيب البويضة الناقصة أي الفارغة بواسطة حيوان منوي. ينتهي الأمر بجينات من الأب، ولكن لا شيء من الأم. هذا يمكن أن يؤدي إلى الحمل العنقودي.

بالطريقة نفسها، قد تقوم الحيوانات المنوية غير الكاملة، أو أكثر من حيوان منوي، بتخصيب بويضة جيدة. هذا يمكن أن يسبب أيضا الخلد.

إقرأي أيضًا: طرق لتحسين نوعية الحيوانات المنوية

علاج الحمل العنقودي

لا يمكن أن يصبح الحمل العنقودي حملًا طبيعيًا وصحيًا. يجب أن تحصلي على علاج للوقاية من المضاعفات. وفي الواقع، مع العلاج المناسب، يمكنك الاستمرار في الحصول على حمل ناجح وطفل بصحة جيدة.

قد يشمل علاجك واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • التوسيع والكشط
  • أدوية العلاج الكيميائي
  • استئصال الرحم

وأخيرًا، أدعوك لأن تقرأي أيضًا عن أسباب وطرق علاج الحمل خارج الرحم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟