احذري مضاعفات الحمل بتوأم!

مشاكل تواجه المرأة الحامل بـ توأم

في حين أنّ معظم حالات الحمل بتوائم تكون سليمة وينتج منها أطفالاً أصحّاء، إلّا أنّ الحامل بتوأم قد تكون أكثر عرضة لمشاكل صحية ومضاعفات الحمل من السيدة الحامل بطفل واحد. كما أظهرت الاحصائيات أنّ 44% من الحمل التوأمي يترافق مع احتمال الولادة المبكرة على خلاف الحمل بطفل واحد الذي يتمثّل بنسبة 6% فقط. إليك أبرز المشاكل التي قد تواجه السيدة الحامل بتوأم:

* قد تشتدّ في الأشهر الأولى من الحمل بتوأم حالات التقيّؤ ما يستدعي استشارة طبيب بشكل مستمرّ لتزويد الحامل بكامل المغذيات التي خسرها جسمها.

* عادةً ما تعاني الحامل بتوأم من مشكلة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر من غيرها من السيدات الحوامل بطفل واحد ما يستدعي تدخّلاً طبياً لوصف عقاقير الحديد والفيتامينات الضرورية لها لمتابعة فترة حملها بشكل سليم.

4 أطعمة ممنوعة في فترة الرضاعة

* تواجه الحامل بتوأم زيادة في سرعة نبضات القلب، إضافة إلى معاناتها من الدوالي، أورام القدمين، والبواسير وذلك بنسبة أكبر من المرأة الحامل بطفل واحد.

* إن كان الحمل بتوائم ناتج من بويضة واحدة قد تختلط الأوعية في المشيمتين فينتقل الدم من جنين إلى آخر ما يؤدّي إلى زيادة حجم أحد الأجنّة وزيادة السوائل التي تصل إلى جسمه على خلاف الجنين الآخر الذي سيعاني من نقصان الوزن وفقر في الدم الذي يصله.

الأعشاب لشفاء صحي وسريع بعد الولادة!

* الحامل بتوأم أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل من تلك التي تحمل طفلاً واحداً. لا تدعي المضاعفات تعترض حملك لذا راجعي طبيبك باستمرار للتأكد من سلامتك وسلامة طفليك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟