الحاجة اليومية للكالسيوم والفيتامين د حسب العمر

الكالسيوم والفيتامين د عنصران غذائيان أساسيان لبناء عظام صحية وسليمة في مرحلتي الطفولة والشباب والحفاظ على عظام قوية وسليمة مع التقدّم في السن، ولهذا اقتضى تأمين الحاجة اليومية منهما بحسب الكمية المُوصى بها من قبل الأطباء وخبراء الصحة.

الحاجة اليومية من الكالسيوم والفيتامين د للاطفال والكبار حسب العمر

وبما أنّ الفطور الصباحي هو أفضل وقت تكون فيه الأم برفقة أسرتها وتكون لها فيه القدرة على مراقبة كلّ واحد منهم والتحكّم بنوعية الطعام الذي يستهلكه، يرى موقعنا أن ثمة ضرورة قصوى لتقديمه لهم بصورةٍ يومية وعلى شكل خيارات غذائية صحية، لذيذة وفي الوقت نفسه غنية بمصادر الكالسيوم والمعادن والفيتامينات.

بالنسبة إلى الكالسيوم الذي يخسر الجسم قسماً كبيراً منه عبر البشرة والأظافر والشعر والعرق، فتختلف الحاجة اليومية منه حسب الجنس والعمر على الشكل الآتي:

الحاجة اليومية من الكالسيوم حسب العمر

أما بالنسبة إلى الفيتامين د الذي يحتاج إليه الجسم لتعزيز قدرته على امتصاص الكالسيوم من المصادر الغذائية العديدة وفي طليعتها: الحليب والجبنة والصويا والسلمون والسردين، فتتراوح الحاجة اليومية منه: ما بين 400 و800 وحدة دولية لدى الصغار والكبار ما دون العقد الخامس (ذكوراً وإناث)، وما بين 800 وألف وحدة دولية لدى النساء والرجال فوق العقد الخامس.

ويمكن تأمين هذه الحاجة من خلال التعرّض لأشعة الشمس وتناول المكمّلات الغذائية والأطعمة الغنية بالفيتامين د، على غرار الأسماك الدهنية وصفار البيض والحليب المدعّم بالفيتامين د.

اقرأي أيضاً: ما الذي يُحافظ على عظام كل أفراد الأسرة؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟