التصلب اللويحي: اسبابه، عوارضه وعلاجه!

التصلب اللويحي: اسبابه، عوارضه، وعلاجه!
title

التصلب اللويحي: اسبابه، عوارضه، وعلاجه!

التصلب اللويحي: اسبابه، عوارضه، وعلاجه!
title

التصلب اللويحي: اسبابه، عوارضه، وعلاجه!

التصلب اللويحي مرض مزمن في الجهاز العصبي يصيب الدماغ والنخاع الشوكي، في مرحلة الشباب، ابتداءَ من عمر العشرين ولغاية الاربعين بشكل خاص، حيث يؤثّر على النظام العصبي المركزي، فينتج عن ذلك عوارض ومؤشرات مرتبطة بالموضع الذي تضررت فيه.

اقرئي المزيد عن مرض زنار النار.

وبالرغم من اختلاف العوارض بين شخص وآخر، الا ان جميعها مرتبطة بالجهاز العصبي، واكثرها شيوعاً ضعف النظر، او الغشاوة في احدى العينين، وتغيّر في الاحساس، وضعف العضلات، والكآبة، وصعوبات بالتنسيق والخطاب، وضعف إدراكي، ومشاكل بالتوازن، وارتفاع درجة الحرارة، وصولاً الى العجز عن القيام بالاعمال الروتينية اليومية في الحالات المتقدمة.

وتتعدد اسباب الاصابة بالمرض والعوامل المحفّزة، ومنها العوامل الجينية بنسبة 30 في المئة من الحالات، ويلعب النقص في الفيتامين "د" دوراً في الإصابة، بالاضافةً إلى الاصابة بالتهابات معينة منها فيروس EBV، الذي يزيد احتمال الإصابة بالتصلّب اللويحي المتعدد، خصوصاً إذا اجتمع مع عوامل أخرى، ويختلف الوضع بحسب ما اذا تمت الاصابة بالفيروس خلال الطفولة أو المراهقة، كما يصيب المرض النساء اكثر من الرجال.

وبالرغم من صعوبة تشخيص المرض بسبب تشابه العوارض مع امراض اخرى، فإن التشخيص المبكر من قبل الطبيب يساعد في ابطاء سرعة المرض والحد من نوبات الاصابة به، حيث يهدف العلاج بالدرجة الاولى الى منع حصول النوبات ومنع تكوّن الصفائح في الدماغ.

اكتشفي: اسباب تليف الكبد .



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!