التسنين عند الرضع متى يبدأ وفي اي شهر؟

التسنين عند الرضع متى يبدأ وفي اي شهر

كلما حاولت إخراج يد طفلك من فمه، يلجأ فوراً إلى إدخالها من جديد. يحمل كل الأغراض التي يراها من حوله ويبدأ بعضها! فهل هذا يعني أن طفلك دخل مرحلة التسنين؟ تسنين الاطفال في اي شهر؟ وهل يمكن أن يختلف التوقيت بين طفلٍ وآخر؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنزودك بأبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

التسنين عند الرضع متى يبدأ؟

تنتظر الأم ظهور السن الأول عند الطفل وتشعر بالفرح الكبير عند دخوله مرحلة التسنين إذ تعتبر لحظة مهمة في حياة الطفل إلا أنه عليك أن تعلمي أن هذه المرحلة قد تسبب الإزعاج والألم لصغيرك. لكن كلما حصلت على معلومات إضافية حول هذا الموضوع كلما تمكنت من مساعدة طفلك على التغلب على الأعراض التي يعاني منها.

من الطبيعي أن يكون قد خطر السؤال التالي في بالك: التسنين عند الرضع متى يبدأ؟ تسنين الاطفال في اي شهر؟ يقال أن معظم الأطفال يدخلون مرحلة التسنين عند بلوغهم ما بين عمر الأربعة والسبعة أشهر.

ما هي أعراض التسنين؟

تتعدد كثيرًا الأعراض التي يعاني منها الطفل والتي تلاحظها الأم إلا أنها يمكن أن تختلف كثيرًا بين طفلٍ وآخر ومن بينها:

  • سيلان اللعاب بشكلٍ كبير. (فور تنظيف فم طفلك تلاحظين سيلان اللعاب من جديد)
  • وضع يده باستمرار في فمه.
  • شعور الطفل بانزعاج كبير.
  • تغير روتين الطفل في الطعام.
  • عدم نوم الطفل بالشكل الطبيعي والروتيني.

انتبهي من هذه الأعراض

يمكن أن يسبب التسنين الألم إلا أنه لا يؤدي إلى بكاء الطفل باستمرار. لذا، تأكدي من مراجعة الطبيب في حال معاناة الطفل من أي من الأعراض التالية:

التسنين عند الرضع متى يبدأ وفي اي شهر

طرق تساعد على الحد من أعراض التسنين

تتعدد كثيرًا الطرق التي يقال أنها تساعد الطفل على التخلص من الألم الذي يعاني منه. لكن عليك أن تنتبهي جيدًّا إذ يمكن للطرق التي تعتمد عليها قريبتك ألا تؤثر بأي شكلٍ من الأشكال على طفلك. لذلك، لا تيأسي واستمري بمحاولة مختلف الطرق التي سنتحدث عنها الآن.

التسنين عند الرضع متى يبدأ وفي اي شهر

احياناً، يمكن لوضع لهاية باردة في فم الطفل أو حتى ملعقة أو منشفة أو أي لعبة للتسنين أن تساعد على الحد من الأعراض المؤلمة والمزعجة. لكن تأكدي من غسل الألعاب بشكلٍ جيد قبل أن يضعها الطفل في فمه.

هذا ويقال أنه عند دخول الطفل مرحلة التسنين، تلاحظين زيادة اهتمامه بمضغ الأغراض. لا ضرر في قيامه بذلك لطالما أنك متأكدة أن هذا الغرض نظيف ولا يمكن بلعه.

ومن الطرق الأخرى التي يمكنك اعتمادها هي تدليك لثة الطفل مع التأكد من تنظيف أصبعك جيدًّا لإزالة البكتيريا والجراثيم الموجودة على الأصبع.

هل سمعت يوماً بقلائد التسنين؟

التسنين عند الرضع متى يبدأ وفي اي شهر

لا ينصح الأطباء عادةً باستخدام قلادة التسنين إذ يعتبرون أنها خطرة ويمكن أن تؤدي إلى اختناق الطفل. هذا ويكون هناك احتمال لبلع الطفل الخرز الموجودة على القلادة. لذلك، لا تخاطري في هذا الموضوع وتجنبي استخدام هذا النوع من الأكسسوار.

لكن في حال اصريت على استخدامها، تأكدي من اتباعك النصائح التالية:

  • وضع القلادة على اليد وليس الرقبة.
  • مراقبة الطفل لطالما أنه يرتدي القلادة وإزالتها عندما لا تتمكنين من مراقبته.
  • التأكد من عدم وجود أي زاوية يمكن أن تجرح بشرة الطفل.

أخيراً، تأكدي من أخذ موعد عند طبيب الأسنان عند ظهور أول سن للطفل لتعلمي كيفية تنظيف أسنان الطفل لتجنب تسوسها واصفرارها.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟