شائعات حول الغذاء ما مدى صحتها؟

شائعات حول الغذاء

تكثر الشائعات التي تتناول الغذاء الصحي وغير الصحي فمنها ما هو صحيح ومنها ما هو مغلوط، إليك بعض الأقاويل والمعتقدات الشائعة في هذا المجال وما مدى صحتها في هذا المقال من عائلتي:

شائعة 1: البيض يضر بالقلب

صحيح أنّ البيض يحتوي على معدلات لا بأس بها من الكولسترول إلاّ أنه لا يضرّ كما يعتقد لأنّ هذا الكولسترول لا يؤذي الجسم لدى تناول البيض بكميات معتدلة لذا حاولي ألاّ يتعدّى استهلاكك بيضة واثنتين يوميًا.

شائعة 2: الخبز الأسمر أفضل من الخبز الأبيض

والحقيقة هي أنّ الخبز ذات اللون الداكن أو الأسمر هو نفسه الخبز الأبيض إنما يضاف إليه صبغة الكراميل ليتغيّر لونه. لذا إحرصي دائمًا على أن تجدي عبارة "قمحة كاملة" على الخبز وهو عبارة عن قمح مكرّر وهو يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.ماذا يحصل لجسمك عندما تقلعين عن تناول الخبز؟

شائعة 3: إشعاعات الميكروويف تضيف مكونات خطرة على الطعام

والحقيقة أنّ الإشعاعات التي تنبعث من الميكروويف أثناء تسخين الطعام لا تضرّ بالصحة ولا تضيف أيّ مواد سامّة إليه. ومن الأقوال الشائعة أيضًا أنّ الطعام يفقد الفيتامينات والمغذيات منه بعد تسخينه في الميكروويف إلاّ أنّ هذه المقولة لا أساس لها من الصحة.

شائعة 4: تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون تزيد كميات هذه الأخيرة في الجسم

إنّ تناول الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على الدهون يزوّد الجسم بالطاقة والنشاط الكافيين واللازمين في اليوم كما أنّ تناول هذه الدهون مفيد وضروري جداً للجسم. لذا لا تخافي من تناولها لكن بكميات معتدلة لأنّ الإفراط في تناولها كأي طعام آخر سيزيد من وزنك حتمًا.

شائعة 5: كلمة " مكوّن طبيعي" تعني صحيّ

إنّ كلمة "طبيعي" التي تجدينها على معظم الأطعمة لا تعني أنّ هذه الأخيرة صحيّة لأنها حتى ولو احتوت على مواد طبيعية فهي مصنّعة وبالتالي تحتوي على كميات كبيرة من السكر المصنّع الفركتوز وستزيد من وزنك. 5 أسباب لن تتوقعينها لإكتسابكِ الوزن!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟