ما هي اعراض التفاف الحبل السري على الجنين؟

اعراض التفاف الحبل السري على الجنين الاسباب والانواع

المواضيع

  1. الحبل السري

  2. ما أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

  3. ما مدى خطورة الوضع؟

  4. ما هي أنواع التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

اليك اعراض التفاف الحبل السري على الجنين الاسباب والانواع تابعينا لتتعرفي اكثر على هذه الظاهرة التي قد تشكل خطرا على حياة جنينك لمزيد من التوعية...

الحبل السري صلة وصل بين الام والجنين وهو عبارة عن رابط يزود الجنين بالغذاء ويخلصه من الفضلات عبر جسم امه. لا يزيد طول الحبل السري عن الخمسين سنتمترا وترتبط كمية الدم التي تصل الى الجنين من خلاله بوزنه فكلما زاد وزن الجنين ارتفعت كمية الدم الواصلة اليه عبر الحبل السري. لا يعتبر التفاف الحبل السري على الجنين خطيرا للغاية ولكن قد يؤدي الى مشاكل عند الولادة مع خطر بالاختنق للحظات بسيطة من هنا أهمية متابعتك لحملك بشكل منتظم لدى الطبيب ومراقبتكما نبض وحركة الجنين. ما تركيبة الحبل السري؟ وما أسباب التفافه حول عنق الجنين؟

الحبل السري

يتالف الحبل السري من الشرايين والاوردة فتاتي الشرايين الى الجنين بالاكسجين مع المواد الغذائية وتنقل الاوردة الفضلات وما ينتج عن عمليات الايض لدى الجنين. يقطع الطبيب الحبل السري لدى ولادة الطفل في الوقت الذي تبدا فيه أعضاؤه بالعمل على غرار الرئتين والكبد والكلى بعد الولادة.

ما أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

لا تتجاوز نسبة وقوع هذه الحالة العشرين بالمئة من الحالات التي تخضع بها الام للولادة الطبيعية ويظن البعض ان حركة الام وتقلباتها في السرير هي السبب في التفاف الحبل السري حول عنق الجنين الا ان هذا القول عار عن الصحة فهذه الحالة ترتبط بحركة الجنين في الرحم وهي لا تمت لحركة الام بصلة. من الضروري على الام ان تتابع وضع حملها لدى الطبيب الذي سيقرر ما ان كانت بحاجة للولادة القيصرية.

ما مدى خطورة الوضع؟

اثناء الحمل يراقب الطبيب الجنين فاحصا نبضه ودقات قلبه وحالته بشكل عام والخطر موجود عن الولادة في ان يصاب الجنين بالاختناق من هنا أهمية اجراء الفحوصات بالموجات فوق الصوتية وتخطيط القلب للجنين والقيام بتقييم عام لحالة الحمل لمعرفة ما ان كان يستوجب ولادة قيصرية.

ما هي أنواع التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

هناك نوعان من التفاف الحبل السري حول عنق الجنين: الأول مع حرية في الحركة والثاني بدون حرية في الحركة ويكون الحبل السري في الحالة الثانية أطول من العادة وهو امر نادر الحدوث يتسبب بضعف تزويد دماغ الجنين بالدم ووقوع مشاكل في قلة او غياب وصول الاكسجين الى دماغ الجنين ما يؤدي الى موت الجنين وتوقف نبضات قلبه.

يمكن اكتشاف التفاف الحبل السري حول الجنين مبكرا بالسونار لاخذ التدابير اللازمة. لا تنسي سيدتي مراجعة طبيبتك بانتظام اثناء الحمل من اجل ولادة سليمة وجنين صحي والان وبعد ان عرفناك على أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين، تعرفي الى اخطاء السونار في التوام!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟