ما لا تعرفينه عن اعراض التصلب اللويحي!

اعراض التصلب اللويحي

كشف الدكتور سهيل الركن، استشاري طب الأعصاب في مستشفى راشد ورئيس جمعية طب الأعصاب في الإمارات أن "مرض التصلّب المتعدد للجهاز العصبي مرضاً مزمناً يتزايد خطره في الإمارات والمنطقة"، لافتاً إلى أنه "مرضٌ يصعب تشخيصه نظراً لتنوع وتعقيد الأعراض المصاحبة له والتي قد تختلف من شخص لآخر". ولكن رغم كونه مرضًا يشكّل تحدياً للأفراد المصابين به، إلا أن العلاجات الجديدة استطاعت وبشكل ملحوظ تطوير مستوى جودة حياتهم. فما هي اعراض التصلب اللويحي؟

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الطبي الذي نظمته شركة باير والذي تم خلاله تسليط الضوء على معدّلات انتشار مرض التصلّب المتعدد للجهاز العصبي وطرق إدارته في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وحضره خبراء طبيون بارزون.

وأشار الركن إلى أنه "حتى مع عدم وجود شفاء من مرض التصلّب المتعدد للجهاز العصبي، تركّز العلاجات على التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للمرض، حيث تعمل على تعديل مسار المرض من خلال تقليل عدد مرات الإصابة بالانتكاسات وشدتها وتأخير ظهور العجز، وتتطلب الإدارة الناجحة للمرض التدخل المبكر لعلاجه، وهو ما يستدعي الحاجة للتركيز على نشر المزيد من حملات التوعية في الإمارات والمنطقة ككل ، إضافة إلى تطوير برامج تثقيف المرضى التي تهدف إلى تحسين تجاوب المرضى للعلاج وتطوير جودة حياتهم".

اعراض المرض

هذا ويعتبر التصلّب المتعدد للجهاز العصبي مرضاً مزمناً يؤثر على الدماغ و/أو النخاع الشوكي ويتسبب بمجموعة واسعة من الأعراض المحتملة، بما فيها مشاكل في البصر وحركة الأطراف والإحساس أو التوازن، ويحدث حين يبدأ جهاز المناعة في جسم المريض بمهاجمة خلايا وأنسجة الجسم الطبيعية، مما يؤدي إلى تدمير العازل الواقي المغلف للألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي والمسمى ’مايلين‘، وهو ما يتسبب بإعاقة التواصل العصبي بين الخلايا العصبية والجهاز العصبي المركزي.

وتختلف أعراض ومضاعفات الإصابة بمرض التصلّب المتعدد للجهاز العصبي من شخص لآخر بحسب مرحلة الإصابة بالمرض واعتماداً على القسم المتـأثر من الألياف العصبية، ومن بين هذه الأعراض هي فقدان الإحساس في الأطراف والعمى الجزئي أو الكلي لإحدى العينين أو كلاهما والتنميل أو الوخز في أجزاء الجسم، إضافةً للإرهاق والدوخة وازدواجية الرؤية والكلام المتداخل وعدم القدرة على التحكم في التبوّل.

من جانبه، قال فيل سميتس، نائب رئيس شركة ’باير‘ ورئيس شركة باير الشرق الأوسط: "إن تشخيص الإصابة بمرض التصلّب المتعدد للجهاز العصبي هو حدث حرج يؤثر بشكل كبير على حياة الفرد، ومع ذلك فإن العلاجات المتوفرة حالياً يمكنها التخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض".

إقرأي أيضًا: علامات لا تتجاهليها تشير إلى مشاكل في الجهاز العصبي



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!