rima.kossaify rima.kossaify 13-10-2020

المواضيع

  1. اضرار الاشعة بالصبغة
  2. ما هي طريقة ادخال الصبغة الى الجسم؟
  3. ما هي موانع اجراء اشعة الصبغة؟
  4. ما هي النصائح المتعلقة باجراء فحص الاشعة بالصبغة؟

اليك اضرار اشعة الرنين المغناطيسى بالصبغة ومعلومات اخرى فما الذي يمنعك عن الخضوع لهذا الفحص وما هي النصائح وطريقة الخضوع للفحص اليك معلوماتنا عن الموضوع!

ias

عرفناك في ما سبق على اشعة الرنين المغناطيسي للراس وسنتوسع اكثر لنشمل الاشعة بالصبغة هذه المرة. تعرف الفحوص الطبية التي يتم ادخال الصبغة من خلالها الى الجسم بالأشعة بالصبغة والصبغة عبارة عن سائل يتخذ شكلا ما حسب المكان الذي يجري فيه ويتغير لونه الى لون معين عندما يتم التقاط صور الاشعة. ومن اهم واشهر الفحوصات الطبية المعتمدة لتشخيص امراض كثيرة الاشعة بالصبغة فما هي اضرارها؟

اضرار الاشعة بالصبغة

لا ضرر للصبغات التي يتم إدخالها الى الجسم من خلال الفم او فتحة الشرج اما الصبغات التي تدخل الجسم من خلال الحقن الوريدي فقد تؤدي الى الضعف والارهاق ان تم حقن المريض بها بشكل متكرر واحيانا قد ينجم عنها الفشل الكلوي ان كان المريض يعاني من اختلال ما في وظائف الكلى بالإضافة الى تسببها بالالم في حال تم حقنها في الرحم او مجرى البول.

ما هي طريقة ادخال الصبغة الى الجسم؟

بحسب نوع الفحص الاشعاعي المطلوب يتم اختيار طريقة ادخال الصبغة الى الجسم فمثلا من اجل ادخال الصبغة الى المريء والمعدة يتم اختيار الفم عن طريق الابتلاع اما ان أراد الطبيب إدخالها الى القولون او المستقيم فيختار فتحة الشرج باللجوء الى حقنة شرجية اما ان احتاج الطبيب لادخالها الى القلب والاوعية والشرايين والكلى والحالب فيختار الحقن عبر الوريد في الذراع او الفخذ. وأخيرا وفي حال الحاجة لادخال الصبغة الى الرحم يختار الطبيب المهبل عن طريق فتحة البول.

ما هي موانع اجراء اشعة الصبغة؟

هناك بعض الحالات التي تمنع اللجوء الى الاشعة بالصبغة ومنها:

  • معاناتك من حساسية تجاه الصبغة التي تظهر عند حقن الصبغة بالجسم
  • معاناتك من اضطرابات في وظائف الكلى خاصة عندما يكون مستوى الكرياتينين عاليا من هنا ينصح الاطباء بمعالجة هذا الاضطراب قبل اعتماد الصبغة
  • معاناتك من الفشل الكلوي حيث يتم اجراء الفحص قبل موعد جلسة غسيل الكلى بهدف التخلص من المادة العالقة في الدم
  • معاناتك من السكري النوع الثاني خاصة في حال كنت تتناولين ادوية لها تاثير على فعالية الفحص

ما هي النصائح المتعلقة باجراء فحص الاشعة بالصبغة؟

اتبعي النصائح التالية من اجل حماية صحتك:

  • اطلبي التأكد من حالة وضائف الكلى قبل اجراء الفحص
  • تجنبي اجراء الفحص بلا سبب وبطريقة متكررة لحماية الكلى
  • لا تخضعي للفحص خلال فترة الحمل والجئي الى الحصول على موافقة كتابية في الحالات الملحة واطلبي من الطبيب ابلاغك بالاضرار المحتملة ومن أهمها واخطرها ان يحدث الإجهاض وان تظهر التشوهات الخلقية لدى الجنين

وأخيرا وبعد ان تابعتنا في موضوعنا عن فحص الاشعة بالصبغة واضراره نقدم لك سيدتي سبب نزول سائل ابيض لزج!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على