تعرفي الى اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين وطرق الوقاية

اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين

المواضيع:

  1. ما هو ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل؟

  2. اعراض ارتفاع ضغط الدم

  3. اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين

  4. هل الوقاية فعالة؟

اكشف لك اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين خلال الحمل واعدد لك الاعراض التي قد تشعرين بها اضافة الى طرق الوقاية لحماية الجنين من مشاكل الحمل.

بعد ما زوّدناك بالمعلومات الوافية حول تاثير ارتفاع ضغط الدم على الحامل، نكشف لك في هذه المقالة اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين. وفي التفاصيل، ستتعرفين الى الاعراض وطرق الوقاية اضافة الى الاضرار التي تلحق بالجنين في حال ارتفع ضغط الدم لديك خلال الحمل.

ما هو ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل؟

إذا كنت تسألين ما هي ارقام ضغط الدم المرتفع، فالجواب أنه كل ما كان فوق 120/180 هذا يعني أنّ ضغط الدم مرتفع وقد يرافق ذلك وجود فائض في كمية البروتين في البول، لذا من المستحسن ان تقيس الحامل مستوى الضغط يومياً وإعلام الطبيب المختص. هذا وقد يصيب ارتفاع ضغط الدم 7% من النساء الحوامل، وتسمى هذه الحالة بالارتعاج، وتنتهي هذه المشكلة الصحية إجمالاً عند الولادة. ولارتفاع ضغط الدم اعراض تشعرين بها وتسبب لك الازعاج.

اعراض ارتفاع ضغط الدم

وتأتي اعراض ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل على الشكل التالي، لتكون المؤشر الذي يضطرك الى الاتصال بطبيبك فوراً:

  • ألم في الرأس شديد ومتكرر
  • ارتجاج في النظر
  • انتفاخ القدمين
  • زيادة وزن الحامل بشكل كبير وسريع
  • آلام في المعدة

اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين

إضافة الى تأثير ارتفاع ضغط الدم على صحة الام، يتحمل الجنين اضراراً كبيرة لها علاقة بوزنه أو بالتأثير المباشر على حياته. وتتغير الاعراض وتأثيراتها بحسب فترة ارتفاع ضغط الدم.

  • ارتفاع مستوى ضغط الدم في بداية الحمل: يشكل خطراً على حياة الجنين قد يكون سبباً من اسباب الاجهاض. وذلك بسبب قلة وصول الدم الى الرحم، وبالتالي وصوله الى المشيمة التي تزود الجنين بالغذاء والأكسجين لينمو بشكل سليم وصحي.
  • ارتفاع مستوى الدم في منتصف الحمل: يؤدي ذلك الى الولادة المبكرة ما يعني أنه الطفل يولد غير مكتمل، وقد ينقص وزنه بعد الولادة مما قد يزيد الأمر سوءاً، وقد يكون هذا سبباً من اسباب الإجهاض في الشهر الخامس.
  • ارتفاع مستوى الدم في المرحلة الاخيرة للحمل: يسبب ذلك خطراً على صحة الام وحياتها مما يسبب نزيفاً حاداً خلال الولادة، مما قد يضطر الطبيب الى توليد الطفل. بشكل سريع وبطريقة قيصرية.

هل الوقاية فعالة؟

تكمن الوقاية من خلال الابتعاد عن مسببات ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، كالتالي:

  • تجنّب زيادة الملح في الطعام الذي يزيد اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل
  • متابعة الطبيب بشكل دائم وفحص مستوى ضغط الدم بشكل منتظم
  • تناول أدوية لتخفيض مستوى ضغط الدم بعد استشارة الطبيب المختص

وأخيراً، لا شك انه يمكنك معالجة ارتفاع ضغط الدم بطرق طبيعية إذ أثبتت فعاليتها، إلا أنه مطلوب منك كحامل ان تستشيري طبيبك قبل القيام بأي شيء لأن مشكلة ضغط الدم المرتفع قد تسبب الأذية لك ولطفلك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟