لورا.رحال لورا.رحال 03-09-2018

لا شك أن ولادة طفلك الذي انتظرته طيلة هذه الأشهر التسعة هي من أجمل اللحظات في حياتك مهما كان أسلوب الولادة. وإذا خضعت لولادة قيصرية، بالتأكيد ستكون مدة تعافيك أطول من النساء اللواتي خضن ولادة طبيعية. لهذا، ومن اجل مساعدتك على الشفاء بفترة زمنية اقصر، سنقدم لك اشياء تساعد على التئام جرح الولادة.

ias

في المستشفى

اشياء تساعد على التئام جرح الولادة

يبدأ التعافي بعد العملية القيصرية من المستشفى، فعندما تلدين عليك أن تتوقعي بقاءك في المستشفى ليومين أو ثلاثة أيام إذا كانت حالتك الصحية سليمة. وهنا تبدأ مرحلة التعافي التي سيساعد الطاقم الطبي خلالها، وذلك عبر الخطوات التالية:

اشياء تساعد على التئام جرح الولادة

بعد العودة من المستشفى، وتخطيك الفترة الأصعب، حان الوقت لتسريع شفائك في المنزل من خلال اتباع هذه الأمور، وذلك كي يلتئم جرح الولادة بسرعة.

  • الراحة: لا تتغاضي عن راحتك خلال فترة عودتك من المشفى لأنك بحاجة الى الكثير منها. إن إستطعت، نامي ما بين الست والثماني ساعات خلال الليل، لأن النوم يساعد على نمو الانسجة ما يؤدي الى تعافي الجرح، ويخفض نسبة التوتر لديك. لكن إذا كان من الصعب عليك النوم خلال الليل كل هذه الساعات، حاولي قدر المستطاع ان تشاركي طفلك أوقات نومه خلال النهار.
  • اشربي السوائل: شرب الماء والسوائل الأخرى يساعد في عملية تجديد السوائل التي فقدتها أثناء الولادة ويمنع الإمساك. لذلك، ومن المهم أن تحتفظي بكوب من الماء الى جانبك خلال الرضاعة.
  • نظام غذائي صحي: خلال الحمل، تهتمين بنوعية الطعام التي تستهلكيها، لكن بعد الولادة القيصرية عليك أيضاً الاهتمام بالأطعمة التي تستهلكيها خلال يومك، كي تعودي الى رشاقتك وتتفادي حدوث إمساك. اتبعي نظام غذائي معتدل منخفض الدهون والكربوهيدرات وغني بالفواكه والخضروات، خصوصاَ المغنيزيوم. هذا النظام يساعد في الدرجة الأولى على إعادة تكوين الأنسجة من أجل إلتئام جرح الولادة، وفي الدرجة الثانية على الرضاعة لمدة أطول.
  • أكثري من المشي يومياً: تمامًا مثلما كنت في المستشفى، لا تهملي مواصلة الحركة. حاولي زيادة وقت المشي بضع دقائق كل يوم. لكن هذا لا يعني أنه بات بإمكانك القيام بحركات رياضية قاسية كالركض، ركوب الدراجة او القيام بتمارين رياضية. فهذه الأمور عليك تجنبها لمدة ستة اسابيع على الأقل بعد إجراء العملية القيصرية.
  • التدليك: قومي ببعض التدليكات اللطيفة حول مكان الجرح عندما تشعرين بألم لأنه قد يخفف من الألم ويساعد عضلات البطن على العودة الى نشاطهم.

لكن في حال طالت مدة تعافيك ولم يلتئم الجرح أو شعرت بوجع متزياد، إحمرار، حكة، ارتفاع في الحرارة، نزول سوائل غريبة من المهبل، نزيف قوي أو صعوبة في التنفس، سارعي في الإتصال بطبيبك المختص كي يشخص حالتك ويقدم لك العلاج المناسب.

إقرأي أيضاً: كيف اعرف ان العمليه القيصريه التأمت من الداخل؟

الحمل الولادة صحة الأم ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!
الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!
الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!

تابعينا على