اسس تربية الطفل في عمر سنتين

اسس تربية الطفل في عمر سنتين

قد يعتقد البعض أن تربية الطفل في عمر الستنين أمر صعب إذ يحتاج إلى العناية الدقيقة والإهتمام اليومي. تعتبر هذه المرحلة من حياة الطفل دقيقة إذ يتعلم منها الكثير ويؤثر كل ما يراه أمامه على حياته. لذلك، سنساعك اليوم من خلال تقديم اسس تربية الطفل في عمر سنتين. ستلاحظين أن كل هذا الهلع الذي تشعرين به غير ضروري وأن الأمر غير معقد بتاتًا.

لا تستخدمي كلمة "لا" مع طفلك

  • عدم الصراخ على الطفل: في حال قيام طفلك بأمر لم يجب عليه القيام به، لا تبدأي بالصراخ فورًا. بل اجلسي معه وتكلمي معه بهدوء عن الأسباب التي تمنعه عن القيام بما فعله.
  • تمضية الوقت مع الطفل: عليك التأكد من تخصيص الوقت من أجل تمضية الوقت مع طفلك. لا يجب أن يشعر الطفل بالخوف منك ويشعر وكأنك لا تقومين بأي حاجة إلا توجيه التعليمات. بل يجب أن تمضي الوقت المسلي معه لكي يعلم أنك تقومين بهذه الأمور لأنك تحبينه ولأنك تهتمين لأمره. يجب أن تتصرفي كصديقة لطفلك ليشعر بالراحة والآمان معك.
  • عدم استخدام كلمة "لا" عند التحدث مع الطفل: في حال طرح طفلك أي سؤال عليك، لا تجوابينه من خلال استخدام كلمة "لا" بل حاولي تجنب قول هذه العبارة بقدر الإمكان. إليك مثالًا عن ما يمكنك ايجابته: نعم، يمكنك القيام بهذا النشاط بشرطٍ واحد.
  • شراء الألعاب التي تناسب عمر طفلك: يمكنك شراء الأوراق والأقلام لكي يتمكن الطفل من الرسم بشكلٍ عشوائي عليها. في هذه الحالة، يتمكن الطفل من التعبير عن نفسه ويشعر أيضًا بنوع من الإستقلالية.
  • السماح للطفل بالتجول في أرجاء المنزل: يجب عليك أن تسمحي للطفل في الركض واللعب في أرجاء المنزل مع الإنتباه إلى الأثاث الصالون. لكن هذا الأمر يشعر الطفل بالحرية والراحة.

أخيرًا، يمكنك دائمًا الإستعانة بصديقاتك اللواتي لديهن أطفال وأخذ المزيد من النصائح منهن.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!