rima.kossaify rima.kossaify 30-05-2021

المواضيع

  1. ما هي عوامل وأسباب ظهور الحبوب في الذقن؟
  2. كيف تتقين حبوب الذقن؟

اليك اسباب ظهور الحبوب في الذقن والعلاج في هذا المقال من عائلتي الذي يقدم لك النصائح لتفادي بروز هذه البثور المزعجة لكي تحافظي على ثقتك بجمالك

ias

بعد ان تعرفت معنا الى اسباب ظهور حب الشباب نخصص مقالنا لحبوب الذقن! من وقت لاخر تفاجئك حبوب في الذقن! لا شيء اكثر ازعاجا منها فهي تشوه جمالك وتهدد ثقتك بنفسك. لكن لا تقلقي سيدتي اذ ان الحلول ممكنة وسنقدمها لك في ما يلي.

ما هي عوامل وأسباب ظهور الحبوب في الذقن؟

قد تظهر لديك البثور او الحبوب في جميع أماكن الجسم كالظهر والصدر والرقبة او الوجه وما من فرق ظاهر وواضح في ظهورها في الذقن وظهورها في بقية انحاء الجسم. وبالرغم من ان حبوب الذقن مزعجة للغاية غير انها غير خطيرة وسنقدم أسبابها:

  • الاضطرابات الهرمونية: تعتبر مشكلة حبوب الذقن والتي قد تظهر وتختفي في أي توقيت كان امرا شائع الحدوث بين المراهقين والاناث بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للاخيرات إضافة الى طوال مرحلة البلوغ خاصة من ناحية مستويات هرمونات الاندروجين التي تحفز تشكل مادة الزهم المعروفة بكونها زيتا مسؤولا عن وقوع انسداد في المسام وبالتالي في ظهور الحبوب مع العلم ان ابحاثا تدل الى إمكانية تفريق الحبوب الهرمونية عن البقية بواسطة ظهورها على شكل حرف U في الوجه أحيانا ويظهر الحب الهرموني على كلا جانبي الخدين وفي اسفل الذقن وعادة ما يزيد ظهور حب الذقن قبل أسبوع من بلوغ اعراض الدورة الشهرية وتؤثر التغيرات الواضحة في حياة النساء بترافقها مع الاضطرابات الهرمونية على البشرة ومنها المرحلة السابقة لانقطاع الطمث والحمل وما يعرف بمرحلة ما قبل الياس او سن الياس.
  • انسدادات في مسامات الجلد: تظهر الحبوب عموما ومن ضمنها حبوب الذقن بسبب انسداد المسامات بواسطة الزيوت وخلايا البشرة الميتة وعادة وفي الحالات الطبيعية ترتفع خلايا الجلد الميتة حتى سطح المسام وتتقشر ولكن لدى افراز الجلد لزيوت كثيرة، يؤدي ذلك الى تجمع خلايا الجلد الميتة ما يؤدي الى انسداد مسام البشرة.
  • البكتيريا: قد تعلق في بعض الحالات البكتيريا التي تعيش طبيعيا على الجلد في الانسدادات وتنمو داخلها ما يؤدي الى التهاب الحبوب والاحمرار حسب شدة الالتهاب والبكتيريا قد تطور الحبوب الى حبوب كيسية او رؤوس بيضاء.

كيف تتقين حبوب الذقن؟

لا يمكن الحد من حبوب الذقن بالكامل ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد منها وبينها:

  • اغسلي كافة مناطق وجهك ومن ضمنها الذقن بالصابون اللطيف مرتين او اكثر في اليوم
  • تجنبي استعمال منتجات البشرة المحتوية على الزيوت التي قد تؤدي الى انسداد مسامات البشرة
  • حدي من تناول الطعام الدهني والمحتوي على الكثير من السكر
  • استعملي واقيات الشمس التي لا تتضمن الزيوت بشكل منتظم
  • حافظي على نظافة اغطية الاسرة واغسلي بشكل متكرر
  • تخلصي من الضغط النفسي وقللي من التوتر او مما يحفز الهرمونات
  • خففي من لمس وجهك باصابعك ويديك
  • ابعدي شعر الراس عن الذقن واغسلي الشعر بشكل منتظم

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا الى اسباب ظهور الحبوب في الذقن تابعينا في علاج التهاب المجاري البولية!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على