اسباب غير متوقعة لزيادة الوزن عند المراهقين

اسباب السمنة عند المراهقين

هل أنتِ قلقة بشأن الزيادة غير المتوقعة في وزن مراهقك وترغبين في معرفة الأسباب التي آلت إلى هذا الوضع الذي بدأ يؤثر سلباً على نفسيّته وثقته بنفسه؟

اقرأي أيضاً: اضرار السمنة على المراهقين

إليكِ فيما يلي بعض الأسباب غير المتوقّعة للزيادة في الوزن عند الأطفال في سن المراهقة:

الاكتئاب

تفيد دراسة أميركية بأنّ المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب هم الأكثر عرضةً للزيادة في الوزن، علماً بأنّ 5% من الأطفال عموماً يواجهون أعراض هذا المرض النفسي التي تتجه إما نحو الأكل من أجل الإشباع العاطفي أو نحو الزيادة في الشهية.

الأثر الجانبي لبعض الأدوية

يشير مقال صادر عن الجمعية الطبية الأميركية الى أنّ العلاج ببعض أنواع الأدوية قد يتسبّب للمراهق بزيادة في الوزن، وغالباً ما تتراوح هذه الزيادة بين 4 و8.6 كلغ (يكتسبها كلها في غضون 10 أسابيع و12 أسبوعاً).

قصور الغدة الدرقية

صحيح أنّ قصور الغدة الدرقية هو حالة شائعة جداً في أوساط النساء في متوسط العمر، ولكنّه يصيب الأطفال والمراهقين أيضاً. وفي حالة القصور، تعجز الغدة الدرقية عن إنتاج كميات ملائمة من الهرمونات الضرورية للعملية الاستقلابية، الأمر الذي يمكن أن يتسبّب بأعراض كثيرة، على غرار الإمساك والإرهاق وجفاف البشرة ومقاومة البرد، إلى جانب الزيادة في الوزن.

متلازمة تكيّس المبايض

يمكن لمتلازمة تكيّس المبايض أن تُصيب الفتيات المراهقات فتدفع بأجسامهنّ لإنتاج كميات مفرطة من هرمون الأندروجين، والنتيجة: سمنة وزيادة في نمو الشعر وعدم انتظام في الدورة الشهرية، إلخ

اقرأي أيضاً: خطوات فعالة في علاج السمنة عند المراهقين



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟