ما هي اسباب الاحتباس الحراري واثاره؟

اسباب الاحتباس الحراري واثاره

المواضيع

  1. الاحتباس الحراري

  2. ما هي أسباب انبعاث غازات الاحتباس الحراري؟

  3. كيف نحارب الالحتباس الحراري؟

اكتشفي اسباب الاحتباس الحراري واثاره على الكرة الارضية فما هي غازات الاحتباس الحراري كيف يمكن محاربة الاحتباس الحراري والتخفيف من حدته بالتدابير العامة والخاصة؟

بعد ان تعرفت معنا الى افضل الدول للهجرة، ننتقل الى الاحتباس الحراري. نسمع كثيرا بظاهرة الاحتباس الحراري او الاحترار العالمي وهي ظاهرة احتفاظ غلافنا الجوي الذي يحيط بالأرض، ببعض من الطاقة التي تصل اليه من خلال الشمس بشكل حرارة فما هي تاثيرات هذه الظاهرة؟ وما مدى خطورتها؟

الاحتباس الحراري

تجري ظاهرة الاحتباس الحراري فوق سطح الأرض والطبقة الجوية المسماة بالتروبوسفير وهي من الناحية السفلية للغلاف الجوي وسببها هو ارتفاع نسبة بعض الغازات ضمنها مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وغيرها، ويشكل بخار المياه التاثير الأكبر من بين جميع الغازات المسببة وهي مميزة بكونها منفذة لمعظم الاطوال الموجية لاشعة الشمس كونها تسمح بوصولها الى سطح الأرض علما انها لا تسمح بوصول الاشعة تحت الحمراء والاشعاع الحراري بفعل امتصاص الغازات ضمن الغلاف الجوي لها وعلى سطح الأرض مع تحويلها الى حرارة فيصبح صعبا إعادة اشعاعها من الأرض الى الفضاء مرة ثانية.

ما هي أسباب انبعاث غازات الاحتباس الحراري؟

تتشكل الغازات الدفيئة او غازات الاحتباس الحراري بفعل تجمع عدد من الغازات داخل الغلاف الجوي وهي الغازات المفلورة او مركبات الكلوروفلوروكربون والميثان واكسيد النتروجين وثاني أكسيد الكرون ويتم انتاج الغازات الدفيئة بشكل طبيعي داخل الغلاف الجوي غير ان أنشطة البشر تشارك في رفع نسبتها ما يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وهذه هي الأسباب:

الأسباب البشرية وتشمل حرق الوقود الاحفوري وإزالة الغابات والأنشطة الزراعية وتربية الحيوانات وتصنيع الاسمنت وإنتاج النفايات الصناعية ومكبات النفايات وزيادة عدد السكان.

الأسباب الطبيعية وتشكل مساهمة النمل الأبيض في زيادة الانبعاثات ومساهمة الحيوانات المجترة البرية والحيوانات العاشبة الصغيرة ومساهمة حرائق الغابات في انبعاث الغازات الضارة بالإضافة الى دور الأنظمة البيئية في الأراضي الرطبة في رفع الميثان ومساهمة الأنظمة البيئية في رفع انبعاث أكسيد النيتروس. تساهم أيضا المياه العذبة في انبعاثات الغازات الدفيئة كالميثان وثاني أكسيد الكربون ناهيك عن النشاطات البركانية وانصهار قمم المناطق الجليدية والتحلل الطبيعي للنباتات والحيوانات.

كيف نحارب الاحتباس الحراري؟

يمكن مواجهة الاحتباس الحراري باعتماد مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بيئيا على غرار الطاقة المائية والشمسية والتقليل من استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الغاز والفحم والبترول ما يقلل من ارتفاع حرارة الأرض. بالإضافة الى ذلك يجب مراقبة المصانع للتقليل من انبعاثاتها والارتكاز على وسائل النقل الجماعية بدل الفردية مع تغذية النباتات البحرية لتنقية الجو. الحلول كثيرة وتبقى المبادرة والاتحاد في مواجهة الاحتباس الحراري أساسية ولا يجب اهمالها.

وأخيرا وبعد ان اكتشفت معنا اسباب الاحتباس الحراري واثاره تابعينا في اعشاب طبيعية لعلاج حب الشباب!



سمات