أخطاء تجنبيها لحماية رأس رضيعك خلال الأسابيع الأولى

اخطاء تجنبيها لحماية رأس رضيعك خلال الاسابيع الأولى

من المعروف أنّ رأس الطفل الرضيع لا سيّما خلال الأسابيع الأولى يكون طرياً بحيث يفرض التعامل معه بطرق دقيقة وتجنب أخطاء قد تعرضه لمشاكل خطيرة.

في ما يلي نكشف عن مجموعة الأخطاء التي عليك تجنبها من أجل حماية رأس رضيعك خلال هذه المرحلة الدقيقة. فما رأيك في الإطلاع عليها بعد أن شاركناك مؤخراً بالحيل الذكية التي تجعل حياتك أسهل بعد ولادة طفلك؟

إرتداء القبعة خصوصاً وقت النوم

من المعتقدات الشائعة أنّ الطفل الرضيع بحاجة لارتداء قبعة تحمي رأسه خصوصاً أثناء النوم ما يُساعده على الإسترخاء أكثر. ولكن، ما لا تعرفه بعض الأمهات أنّ القبعة قد تسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بشكلٍ خطير.

عندما يسخن جسم طفلك خلال النوم، تخرج الحرارة الزائدة من رأسه وتعتدل حرارة جسمه. ولكنّ ارتداء القبعة يمنع ذلك ويزيد من خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS. باختصار، لا يحتاج الطفل الرضيع إلى ارتداء القبعة إلّا إذا خرجتما بالجو البارد. لا تنسي إزالتها فو العودة إلى المنزل.

إبقاء رأس الرضيع في وضعية واحدة أثناء النوم

يحذّر الأطباء من بقاء رأس الرضيع في وضعية واحدة أثناء النوم إذ يتسبب ذلك في تسطّح الرأس الذي لا يزال طري. لذلك، من المهم أن تحركي رأس رضيعك بين الحين والآخر. ولا تتردّدي أبداً في وضعه لبضع دقائق يومياً على بطنه مع مراقبته. ولكن، لا تتركيه أبداً ينام على بطنه؛ فنوم الرضيع على البطن هو أكبر مسبب لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وضع الأكسسوارات على رأس الرضيع

لا تحتاج طفلتك إلى أكسسوارات الشعر مثل الباندانا؛ تجنبي وضعه على رأس ابنتك لا سيّما إذا كانت نائمة أو متواجدة بمفردها في الغرفة إذ لا تعلمين متى تمسكه بيديها وتغير مكانه ما قد يسبب لها الإختناق.

لا تتركي الأكسسوار في شعر طفلك عندما ينام خصوصاً إذ يُمكن أن يزيلها ويضعها في فمه ما يعرضه أيضاً للإختناق. كما يُمكن للأكسسوار أن يؤذي رأس رضيعك في حال ضغطت عليه. لذلك، من الأفضل أن تنتظري بضعة أشهر قبل شراء الأكسسوارات.

وأخيراً، لا تقلقي إذا لمست المناطق الطرية؛ إذ تغلق جمجمة الرضيع تدريجياً بعد الولادة ويمكنك أن تري وتشعري بالمناطق الطرية فيها من دون القلق حول لمسها لأنّ الغشاء يحميها إلى أن تغلق . لذلك، كل ما عليك فعله هو حمل طفلك بالطريقة الآمنة حيث يبقى رأسه وعنقه ثابتاً ولا تفركي رأسه بقوة عند غسله!

والآن، ما رأيك في الإطلاع على أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟