هل سيحصل الآباء في السعودية على إجازة الوضع؟

اجازة الوضع في السعودية

ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي صباح اليوم بخبر قد يشكّل خطوة فريدة من نوعها نحو التقدم والتمثّل بالغرب في ما يختصّ بإجازة الأبوة أو ما يعرف بإجازة الوضع. إذ عبّرت عضو مجلس الشورى السعودي عزمها على إعداد مقترح لمنح الأب الحقّ بالإستمتاع بإجازة الوضع أسوة بما يمنح للأم بعد الإنجاب.

وقد ذكرت أنّ المقترح تضمّن إجازة أبوة تمتدّ ستة أشهر مع راتبٍ تمامًا كالتي تمنح للمرأة بعد وضعها لمولودها، ويكون للأب حرية الإختيار بالإستفادة من هذه الإجازة مع وضع الأم أو بعد إجازتها. وذلك بهدف دفع القطاع الخاص وحثّه على توظيف النساء بعدما كان يتحجّج بإجازة الوضع للتهرّب من توظيفهنّ في هذا القطاع.

وفور انتشار الخبر في المملكة تناقل روّاد موقع تويتر الهاشتاق التالي: #منح_الاباء_إجازة_وضع، ومن المغردين من سخر من هذا المقترح معتبرًا أنّ هذه الأمور لا تتعلق بالرجل ومنهم من أيّده معتبرًا إياه خطوة بنّاءة نحو التقدم والتطور. مسيرة إمرأة تحدّت مجتمعها: هيفاء المنصور حملت السعودية إلى العالمية!

والى حين التصويت والإقرار على هذا المقترح يبقى الرجال والنساء السعوديات بحالة ترقّبٍ لأي جديد يتعلق بهذه المسألة. تعدّ هذه الخطوة من أهم الخطوات والمقترحات التي قد يقوم بها مجلس الشورى لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في السعودية إن من ناحية إجازة الأبوة أو من ناحية مسيرة تمكين المرأة وتوظيفها في القطاع الخاص.

وأخيرًا، تجدر الإشارة إلى أنّ إقرار مثل هذه المقترحات أمر مهمّ للغاية في السعودية وفي أي بلد عربيّ آخر إذ إنّ وجود الأب أمر ضروري بجانب المرأة بعد وضعها للطفل لتأمين مستلزمات الطفل أو القيام بالإجراءات اللازمة التي تعقب ولادته كوثيقة الولادة وتسجيل إسم الطفل وغيرها فضلًا عن الدعم الجسدي والنفسي الذي يقدمه الرجل لزوجته في هذه الفترة.



أبراج

برج الثور
ينصحك الفلك في مطلع هذا الأسبوع بالإبتعاد عن المزاجية وعدك صب غضبك بمن حولك ل ...
أبراج