لهذا السبب إشربي القهوة قبل ممارسة الرياضة!

أهمية شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة

ماذا لو قلنا لكِ إن تحضير نفسكِ لممارسة التمارين الرياضية لا يجب أن يقتصر فقط على شرب الماء وارتداء الملابس المناسبة؟ فقبل أن تباشري بنشاطكِ البدني، قد تريدين التوقف قليلاً والإسترخاء، مع إرتشافكِ لكوب من القهوة!

إذ بيّنت الأبحاث أنّ شرب القهوة قبل المباشرة بالرياضة سيعزّز أدائكِ بشكل ملحوظ، علماً بأنّ الكافيين هو محفّز يطال الجهاز العصبي المركزي، القلب، ويؤثر حتى على مستوى ضغط الدم. هذه العوامل كلّها ستقوم بتحفيزكِ جسدياً وذهنياً للعمل بجهد أكبر والإستمرار لوقت أطول في ممارسة الرياضة.

كذلك، فإن شرب القهوة يساعد على إفراز هرمونات السعادة مثل الدوبامين، ما يخفّف من الشعور بالألم، ويحسن المزاج في سياق التمارين المتعبة. هكذا، وبفضل تركيبة القهوة الغنية بالكافيين، ستستمتعين خلال ممارستكِ للرياضة وستجدين الأمر أكثر سهولة.

كذلك، بيّنت الدراسات أنّ الأشخاص الذين شربوا الكافيين قبل الرياضة تناولوا بمعدّل 72 سعرة حرارية أقل من المعتاد أيضاً ما بعدها، وهو ليس بالرقم الخيالي، ولكن لا بأس به!

ما هو التوقيت الأفضل لشرب القهوة قبل الرياضة؟

في حال كنتِ تتمرّنين خلال ساعات الصباح أو في سياق النهار، فمن الأفضل أن تشربي قهوتكِ قبل ساعة من ممارسة التمارين الرياضية للأثر الأمثل، علماً بأنّ المعدة تتخذ ما بين 15 و45 دقيقة لإمتصاص الكافيين، ما يجعل ذروة تأثيره على الجسم ما بعد إنقضاء 30 إلى 75 دقيقة على شربه.

ولكن تأكّدي أيضاً من أن تشربي الماء الكافي إلى جانب القهوة، وعدم الإكثار من كمية هذه الأخيرة،إذ إنّ الإفراط في إستهلاك الكافيين قد يتسبّب بالإسهال، ما يزيد من إحتمال إصابة الجسم بالجفاف.

أمّا إن كنتِ تمارسين الرياضة مساءً، فقد تريدين التأكّد ما إن كان شرب الكافيين في ساعة متأخرة يؤثر في قدرتكِ على النوم، علماً بأنّ كلّ جسم يتفاعل بشكل مختلف مع الأمر، والكافيين قد يبقى في جسمكِ لفترات أطول من غيركِ. فإن شعرتِ بالإنزعاج، لا تضحّي بالنوم الأكثر أهمية على حساب القهوة، أو غيّري توقيت تمارينكِ الرياضية إلى الصباح أو الظهيرة.

إقرئي أيضاً: إختبار: هل أنت مدمنة على شرب القهوة؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟