علامات تدلّ على نقص الفيتامينات في جسمك!

التعب

الفيتامينات هي مركّبات عضوية تسهّل قيام التفاعلات الكيميائية داخل جسمك ويحتاجها هذا الأخير للنمو وللحفاظ على الحياة ولكنّه لا يستطيع أن يصنعها فيستمدّها بمختلف أنواعها من الغذاء أو من بعض المكمّلات الغذائية. أما في حالات نقص الفيتامينات يبدأ جسمك بإرسال الإشارات المنذرة بوجوب التعويض عنها، إليك بعض هذه العلامات في هذا المقال:

ما هي الفيتامينات التي يحتاجها الطفل؟

  • نقص فيتامين A: من أعراض نقص فيتامين A ، ضعف النظر، تشقّقات البشرة، تضرّر العصب وتخفّ حاسّة الذوق لديك كما تطول عملية شفاء أي جرح في جسمك، تتوقّف عملية التعرّق لديك وتخفّ مناعة جسمك على التهابات الجهاز التنفسي.
  • نقص فيتامين D: لنقص فيتامين D أعراض كثيرة إذ يعاني الأطفال ضعفًا في عضلاتهم وفي عظامهم ويتأخّر نمو أسنانهم. أما البالغون فيسبّب نقص الفيتامين في جسمهم الأوستيومالاسيا او Osteomalacia اي تلينّ العظام وهشاشتها.
  • نقص فيتامين B1 او التيامين: يظهر هذا النقص في جسمك من خلال فقدان الشهية، خسارة الوزن غير المبرّرة، تشنّجات في الأمعاء بالإضافة إلى الإسهال والقيء وشعور بالإكتئاب وعدم القدرة على التركيز.
  • نقص فيتامين B2 او الريبوفلافين: من أعراضه بروز تشقّقات على زوايا الفم، التهاب الحلق واللسان، احمرار الجلد أو الطفح الجلدي وحرقة في العين.
  • نقص فيتامين B6: يسبّب نقص هذا الفيتامين من جسمك فقر الدم بالإضافة إلى تشنّجات الأمعاء والطفح الجلدي.
  • نقص فيتامين C:لدى نقص فيتامين C من جسمك تجدين صعوبة في التنفس ويبدأ أنفك بالنزف في شكل متكرّر، تتضاعف فرص الإصابة بالإلتهابات بالإضافة إلى ظهور الطفح الجلدي في أماكن عدّة في الجسم وتعانين أوجاعًا في عضلاتك وتكون عملية شفاء أي جرح شديدة البطء.
  • نقص الفولات: يسبّب نقص الفولات التعب وقروحات الفم بالإضافة إلى تورّم اللسان.
  • نقص البيوتين: أما نقص البيوتين فينتج فقدان الشهية، تقلّصات الأمعاء بالإضافة إلى بهتان البشرة وجفافها وإلى تساقط الشعر، ويؤدي أيضًا إلى الشعور بالإكتئاب وظهور الطفح الجلدي وبخاصة لدى الأطفال ما دون الستّة أشهر.

لذا ما عليك عزيزتي سوى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات لما لهذه الأخيرة من فوائد صحّية وجسدية جمّة. إقرأي أيضًا: ما هي أفضل فيتامينات للحامل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!