أطعمة لتقوية جهاز المناعة بعد العلاج الكيميائي

أطعمة لتقوية جهاز المناعة بعد العلاج الكيميائي

هل خضعت لعلاج كيميائي بعد تشخيص إصابتك بالسرطان؟ هل تعلمين أن هذا النوع من العلاج يقضي على جهازك المناعي بموازاة قضائة على الخلايا السرطانية؟ كيف تستعيدين عافيتك وتقوّين مناعتك بعد خضوعك لهذا العلاج؟ تقدّم إليك عائلتي سلسلة من الأطعمة التي تساهم في تقوية المناعة للتغلّب على السرطان ومنع ظهوره مجدّداً في الجسم:

  • الأطعمة الغنية بحمض يلاغيتش: تعرف الأطعمة الغنية بحمض يلاغيتش بقدرتها على محاربة الخلايا والأورام السرطانية. أمّا الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة فهي الأطعمة المضادة للأكسدة وهي التالية: البرتقال، التوت، المانجو، الفراولة وغيرها.

للمزيد: نصائح قيمة للتعايش مع مرض السرطان

  • الثوم: يتمتع الثوم بالقدرة على تعزيز جهاز المناعة. وقد أظهرت الدراسات أن الثوم يحفّز الأنزيمات التي تتمتع بالقدرة على توقيف نمو السرطان في الجسم.
  • البروكولي: يحتوي البروكولي على الفيتامينات A,K و C التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي محاربة السرطان.

  • الألبان: تحتوي الألبان على الفيتامينات B وK المفيدة للجهاز الهضمي وجهاز المناعة.

تفادي اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية والحلويات والسكر والطحين الأبيض

  • الحبوب الكاملة: إن الحبوب مثل الشوفان والشعير هي عنصر أساسي إذ إنها تساهم في الحفاظ على صحة جهاز المناعة. فالشوفان والشعير يحتويان على البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف التي أثبتت الدراسات أنها تساهم في تسريع عملية الشفاء، وتعزز المناعة.

  • الفطر: يتمتع الفطر بالقدرة على قتل الخلايا السرطانية، لذا ننصح بتناوله لمحاربة هذا المرض الخبيث.

في المقابل، تفادي تناول اللحوم الحمراء، الأطعمة الدهنية، الحلويات والسكر، الطحين الأبيض، اللحوم المصنعة والمعلّبة، والأجبان غير المبسترة. كما ننصحك بالإمتناع عن تناول الخضار والفواكه خارج مواسمها.

للمزيد: علاج السرطان: هل يتمّ ببذور المشمش؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!