أبرز أسباب الإجهاض المتكرّر

اسباب الاجهاض المتكرر | الاجهاض المتكرر

إن كنتِ ضحية الإجهاض المتكرر، فتنصحكِ "عائلتي" بأن تطّلعي على أهم الأسباب التي تؤول إلى فقدان الجنين في مراحل الحمل المبكرة وتعتني بنفسك جيّداً في المرة التالية التي ستحاولين فيها الحمل والإنجاب:

هل الحملُ بعد الإجهاضِ ممكنٌ ومتى يكون؟

الخلل الصبغي

يشكّل الخلل الصبغي أحد أهم أسباب الإجهاض المتكرر، حيث تتعرّض أكثر من 50% من نساء العالم إلى الإجهاض المبكر بسبب اعتلالٍ ما في صبغياتها (Chromosomes).

اختلال التوازن الهرموني

من الممكن أن يؤدي اختلال التوازن الهرموني إلى الإجهاض المبكر المتكرر، حيث أنّ انخفاض معدل البروجيسترون عن حدّه يمنع الرحم من تسريب الغذاء للجنين، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بوفاته.

المرض

يتزايد خطر حصول إجهاض متكرر في حال إصابة المرأة بالتهاب جيني مزمن أو مرض جنسي معيّن. وبحسب الإحصائيات، قد يكون المرض هو أحد أهم أسباب الإجهاض المتكرر.

اضطرابات الجهاز المناعي

في بعض الحالات، قد تتسبب بعض اضطرابات الجهاز المناعي في مهاجمة هذا الأخير وتدمير الأنسجة السليمة، الأمر الذي قد ينتج عنه إجهاض متكرر، ونعني بهذه الاضطرابات: مرض أديسون والسكري النوع الأول والتهاب المفاصل.

مشاكل في الرّحم

بالنسبة إلى بعض النساء، قد يكون اختلاف شكل الرحم عن الطبيعي أحد أسباب الإجهاض المتكرر.

نمط حياة الأم

يتأتى الإجهاض المتكرر بشكلٍ رئيسيّ عن نمط العيش الذي تتبعه المرأة والذي قد يتضمّن الإدمان على التدخين وشرب القهوة.

التعرّض للأشعة

يعتقد الخبراء أنّ التعرض لمستويات عالية من الأشعة والخضوع لعدّة جلسات تصوير بالأشعة السينية خلال الفصل الأول من الحمل، يؤثر سلباً في الجنين ويتسبب بالإجهاض المبكر.

احتياطات الحمل بعد الإجهاض واجب..



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!