عبير عقيقي عبير عقيقي 13-09-2022
7 مهارات حياتية مهمة للأطفال

تسألين عن كيفية تعليم مهارات حياتية مهمة للأطفال؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا واحصلي على الإجابة الدقيقة المفصلة.

ias

المهارات الحياتية هي دروس قيمة سيستخدمها الأطفال طوال حياتهم. لكن معظم الأطفال لا يتعلمون كيفية التعامل مع مواقف العالم الحقيقي حتى وصولهم إلى المدرسة الثانوية. لا تنتظري حتى يبلغ أطفالك سن المراهقة لتعليمهم المهارات الحياتية. بل ابدأي بذلك من عمر صغسر.
إليك فيما يلي أبرز المهارات الحياتية التي على طفلك اكتسابها منذ صغره.

1. مهارات إتخاذ القرار

اتخاذ القرارات الجيدة هو مهارة حياتية يجب على كل طفل أن يبدأ تعلمها في سن مبكرة. ابدأي بالخيارات الأساسية مثل الشوكولاتة مقابل آيس كريم الفانيليا أو الجوارب الزرقاء أو الجوارب البيضاء أو لعب القطارات أو لعب السيارات. عندما يصل الأطفال إلى سن المدرسة الابتدائية، يمكنه البدء في التعرف على مكافآت القرارات الجيدة وعواقب القرارات السيئة.

2. النظافة و الصحة

لن يكون أطفالك أبدًا أصغر من أن يبدأوا في التعلم عن الصحة والنظافة. في مناوراتنا اليومية المحمومة، نطلب دائمًا من أطفالنا الاستحمام وتنظيف أسنانهم وغسل أيديهم وتغيير ملابسهم الداخلية. ومع ذلك، لا نخبرهم أبدًا عن السبب!
اشرحي لطفلك لماذا ستكون الصحة والنظافة دائمًا جزءًا مهمًا من روتينه. عندما يبدأ في التعرف على هذه المهارة الحياتية، قومي بإعداد مخطط يسمح له بالتحقق من كل مهمة عند إكمالها. عندما يتم إنشاء هذه العادات الصحية، ستتمكنين من إزالة الرسم البياني وسيكمل طفلك هذه المهام من دون الحاجة إلى تذكيره باستمرار.

3. إدارة الوقت

تعرف كل أم مدى أهمية إدارة الوقت لإبقاء عائلتها على المسار الصحيح. ولكن من المهم أيضًا أن يتعلم الأطفال دروسًا في إدارة الوقت عندما يكونون صغارًا.
يساعد تعليم طفلك الصغير كيفية قياس الوقت والبقاء في مهمة والالتزام بجدول زمني في تسهيل أيامك. يساعد تعلم مهارة الحياة هذه أيضًا على أن يصبح سيّد الوقت حتى يتمكّن من القيام بكل شيء بدءًا من الاستيقاظ في الموعد المحدد وحتى الوصول إلى العمل في الوقت المحدد يومًا ما.

4. تحضير الطعام

يمكن حتى للأطفال الصغار تعلم كيفية تحضير وجبة. نحن لا نتحدث عن عشاء من خمسة أطباق بالطبع، ولكن يمكنك تعليم طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة كيفية إصلاح شطيرة. ومن الغم الصغير إلى سن المراهقة، يمكن لطفلك أن يصبح طبّاخ!
في الواقع، عندما يصبح طفلك أكثر ثقة في المطبخ، يمكنه إضافة مهارات حياتية أخرى لإعداد الوجبات مثل تعلم كيفية تحضير وجبات الغداء الخاصة به، واختيار الأطعمة الصحية، وطهي وجبة بسيطة على الموقد بإشرافك والتخطيط لوجباته الخاصة.

5. إدارة الأموال

علّمي طفلك الإدارة الفعّالة للأموال حتى يتمكّن من تعلّم كيفية الادخار والإنفاق بحكمة وإحداث التغيير. من المهم أيضًا أن يفهم أن استخدام الشيكات وبطاقات الائتمان والتطبيقات النقدية ليس بالمال المجاني.

6. الأعمال المنزلية

في بعض الأحيان يكون من الأسهل على الأم القيام بكل أعمال التدبير المنزلي بنفسها. لكن هذه فرصة ضائعة بالنسبة لتعليم طفلك كيفية الحفاظ على نظافة المنزل، والتي سيحتاج في النهاية إلى معرفتها عندما يغادر منزلك ويكون لديه مساحة خاصة به للاعتناء بها.
ابدأي بالأعمال المنزلية المناسبة للعمر والتي تتضمن تعلم كيفية ترتيب السرير وإفراغ غسالة الأطباق وغبار الأثاث. فكّري أيضًا في الفوضى اليومية التي يتسبب فيها طفلك وكيف يمكنه التنظيف بنفسه.

7. الطلب في المطاعم

نميل إلى وضع طلبات أطفالنا في المطاعم فقط لتسهيل الأمور على النادل. ومع ذلك، فإن السماح لأطفالنا بالطلب لأنفسهم هو أمر ممتع لهم ويبني احترام الذات والثقة بالنفس.

أخيرًا، يحب الأطفال أن يكونوا “المساعد الكبير” وهناك دائمًا صيانة خفيفة في جميع أنحاء المنزل يمكنهم القيام بها. تتضمن المهام البسيطة توضيح كيفية تغيير لفة مناديل الحمام أو وضع أكياس القمامة. كما يمكن للأطفال الأكبر سنًا تعلم كيفية تغيير المصباح الكهربائي وفك انسداد المصرف. فلا تترددي في تدريب طفلك منذ صغره على أمور الحياة التي سيواجهها حتمًا!

الأمومة والطفل الأم والطفل مهارات وهوايات الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
متى يثبت راس الطفل
الأمومة والطفل متى يثبت رأس الطفل؟
قد يبدو لكِ موضوعًا عاديًا بينما هو مهم للغاية!
دليل فعاليات عائلية لشهر نوفمبر ضمن موسم الرياض للاستمتاع بالعطلة لآخر قطرة
الأمومة والطفل دليل الفعاليات العائلية لشهر نوفمبر ضمن موسم الرياض للاستمتاع بالعطلة لآخر قطرة
6 مناطق لا تفوتي زيارتها بموسم الرياض في العطلة ودليل شامل عن الأنشطة والأسعار..
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!

تابعينا على