6 خطوات يجب إتباعها في حال أصيب طفلك بالرعافِ (نزيف الأنف)!

كيف تسعفين طفلك في حال أصيب بالرعاف(نزيف الأنف)؟

يتعرض الأطفال للرعاف أو نزيف الأنف في مرحلة الطفولة ، وتتقلص تدريجياً بعد سن البلوغ. ويتطلب توقيف الرعاف خطوات بسيطة ولا يستدعي القلق.

أولاً: لا تصابي بالهلع وطمئني طفلك ولا تشعريه بالخوف، وأجلسيه بحيث يكون ظهره مستقيماً ورأسه منحنياً قليلاً، لتفادي أن يدخل الدم إلى الحنجرة. لا ترجعي رأس الطفل إلى الوراء، لأنّ النزيف حينها يختفي ظاهريّاً ويتجمع الدم في الحلق فيبتلعه الطفل.

ثانياً: إضغطي على عظمة الأنف وطرفه بالإبهام والسبابة، وذلك لمدة 5 دقائق على الأقل. وغالباً ما تنجح هذه الطريقة في وقف الرعاف البسيط.

ثالثاً: لا يُنصح باستعمال القطن فهو غير مُجد، بل إستعملي خصلات متوافرة في الصيدليات تُستخدَم خصيصاً لهذا الأمر وهي على عكس القطن العادي مصنوعة من الألياف تساعد على تخثّر الدم.

رابعاً: يمكن وضع كيس من الثلج على أنف الطفل إذ من شأن البرودة أن تقلص شرايين الأنف وبالتالي تخفف النّزيف.

خامساً: إذا إستمر النزيف رغم كل التدخّلات السّابقة أو إذا ظهرت لدى الطفل أعراض أخرى مثل الصداع، أو الغثيان فيجب إستدعاء الطبيب.

سادساً: إذا كان النزيف ناتجاً من صدمة قوية في الرأس أو إثر سقطة فيتوجّب إستشارة الطبيب. كما يجب الإتصال بالطبيب في حال شحوب الوجه أو برودة الجلد أو إحساس المصاب بقشعريرة أو العرق، أو إذا شعر بألم شديد في مكان النّزيف مع الشعور بالعطش الشديد، أو التقيؤ.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟