abir.akiki abir.akiki 21-06-2022

تشعرين أنّ طفلك محطّم وغير سعيد؟ انتبهي لبعض أقوالك التي قد تدمّره عن غير قصد وتابعي القراءة لتكتشفي بعض العبارات السلبية.

ias

الكلمات تؤثّر! في الواقع، ووفقًا لباحثي كلية الطب بجامعة هارفارد الذين درسوا تأثير الإساءة اللفظية على نمو دماغ الأطفال، فإن التحدث بالكلمات الخاطئة للأطفال يمكن أن يسبب الكثير من الضرر. وخلص الباحثون إلى أن الإساءة اللفظية المزمنة بما في ذلك التوبيخ، النقد والتهديد يمكن أن تؤدي إلى إصابة الأطفال باضطراب ما بعد الصدمة ومشاكل مع العدوانية والانحراف والمهارات الاجتماعية.
في هذه المقالة، نكشف لك عن 5 عبارات وجدنا أنّها شائعة وقد اعتادت معظم الأمهات على قولها تحطّم الطفل عن غير قصد. تابعي القراءة!

5 جمل لا تقوليها لطفلك!

لسوء الحظ، يمكن أن يكون لبعض العبارات الأكثر شيوعًا والتي تبدو عادية بالنسبة للأهل، تأثير سلبي على ثقة الأطفال بذاتهم وحتى طموحهم. قد يسيء الأطفال تفسير عبارات معينة أو يعلقون أهمية على العبارات التي تبدو غير ضارة. على سبيل المثال، إليك 5 عبارات مألوفة ولكن يجب تجنّب قولها لطفلك:

لقد سئمت منك!

بدلًا من ذلك قولي لطفلك تعبيرًا عن استيائك الجملة التالية: “أنا نتعبة وأحتاج للراحة. أرجوك أن تذهب للعب وتعود بعد نصف ساعة لنحلّ هذه المسألة معًا”. لا تشعريه بالأسى، فالصراخ على الأطفال يودي بهم إلى الإكئتاب.

كم مرّة يجب أن أكرر الملاحضة نفسها؟

بدلًا من ذلك قولي لطفلك تذكيرًا بما يجب ان يقوم به الجملة التالية: “دعنا نجلس ونجد طريقة أخرى تناسبك لتتمكّن من القيام بهذا الأمر بسهولة”.

أنت لا تستمتع إليّ أبدًا!

بدلًا من ذلك قولي لطفلك الذي يصرّ على القيام بأمر ما في وقت غير مناسب الجملة التالية: “حان وقت النوم. ولكن إذا كنت قلق بشأن لعبتك دعنا نخبّئها في مكان ما تجده مناسبًا ليوم غد”.

قلت لك لا تفعل ذلك!

بدلًا من تذكير طفلك أنّه فاشل ولا يفهم التعليمات، قولي له: “يبدو أنني لم أتمكّن من إيصال فكرتي سابقًا… هل تناسبك هذه الطريقة؟ هل فهمتها؟ هل هناك من أسلوب آخر ترغب باعتماده لتحقيق ذلك…؟”

أنت تستمر في فعل نفس الأخطاء!

بدلًا من ذلك قولي لطفلك بطريقة إيجابية أنّه يجب أن يتعلّم من أخطائه: “هل تعلم؟ كلّنا نخطئ ولكن نسعى أيضًا لأن نتعلّم ونحسّن سلوكنا… ما الذي قد نتعلّمه من هذه المسألة التي تكررها دائمًا؟

أخيرًا، العبارات التي ذكرناها لك ليست سوى عدد قليل من العبارات العديدة التي تستخدمها الأمهات أثناء حديثهنّ مع أطفالهنّ. على الرغم من أن معظم الأمّهات لا يستخدمن هذه العبارات لإيذاء أطفالهنّ، إلا أن العبارات تبدو محبطة جدًا للأطفال. لذلك، من الأفضل محو هذه الكلمات واكتساب كلمات جديدة تعلّم إيجابًا في بناء شخصيّة الطفل.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل شخصية الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على